السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مثقفون واعلاميون يلتقون لمناقشة الاصدار الرابع عشر للكاتب الدكتور حسن عبد الله برام الله

نشر بتاريخ: 24/08/2008 ( آخر تحديث: 24/08/2008 الساعة: 19:23 )
رام الله -معا- عقدت في قاعة المؤتمرات الصحفية التابعة لتلفزيون وطن، ندوة نقاش موسعة، للاصدار الرابع عشر للكاتب والاعلامي الدكتور حسن عبد الله، الذي حمل عنوان " وجع الكلمة وعبقها"، وذلك بحضور حشد من المثقفين والاعلامين .

وقدم النائب عيسى قراقع، في الندوة التي ادارتها الاعلامية نجود القاسم، مداخلة تناول فيها الاصدار واهميته، والجوانب الابداعية والسياسية والحقوقية التي تضمنها، مشيراً الى ان الكاتب يعيش باستمرار هم الوطن، ويلتقط التفاصيل الصغيرة، حيث يتقن بناء نتاجاته في اطار لغوي لافت.

وركز قراقع على ابعاد تجربة الدكتور عبد الله، بين البحث والصحافة والكتابة الادبية، مشيراً الى ان هذه الابعاد اعطت التجربة الكتابية زخماً على مستوى المضمون والاسلوب.

اما الدكتور اياد البرغوثي، مدير عام مركز رام الله لدارسات حقوق الانسان، فقد ابرز في مداخلته، ان عبد الله يسعى باستمرار الى استحضار الايجابي في التجربة الفلسطينية المعاصرة، ويبدو متفائلاً حتى في اصعب الظروف واعقدها.

وبين الدكتور البرغوثي، ان الكاتب اعطى اولوية خاصة لاهمية التسامح داخل المجتمع الفلسطيني، في اطار الاعتراف بالاخر الفلسطيني والتكامل معه، لان ذلك وحده يشكل صمام امان حياتنا، مؤكدا ان الانقسامات التي تعاني منها الساحة الفلسطينية عملت على تهميش القضية والدفع بها الى دهاليز ومتاهات خطيرة.

وبعد ذلك قدم عدد من المثقفين والاعلامين مداخلاتهم، وركز كل من الباحث احمد قطامش والدكتور ابراهيم الفني، وغسان جرار، والصحفي محمد ابو بكر، والباحث احمد قواريق والمحرر حاتم شنار، على اهمية تدعيم وتعزيز الجهود الثقافية في هذه المرحلة لتكون قادرة على حماية بنياننا الداخلي من مزيد من التصدع والانحدار.

بدوره اشار الكاتب والاعلامي الدكتور حسن عبد الله، الى ان هناك الكثير من المظاهر الايجابية التي يجدر استدعاؤها وتعميمها وتعريف الاجيال بها، مثل تجربة المعتقلين الفلسطينيين، حيث لا يعقل ان يفرط الكاتب في التركيز على السلبي في مرحلة موشحة بالسواد، مع اهمال النقاط والاشارات المضيئة.

واواضح الدكتور عبد الله، ان العمل البحثي والاعلامي والكتابة الادبية، اذا ما تم توظيفها بشكل متكامل ومتناغم في تجربة كاتب معين، فانه تستطيع ان يقدم جديداً بعيداً عن النمطية .

وفي نهاية النقاش تم تكريم الكاتب من اسرتي تلفزيون وطن ومركز المشرق للدراسات ، بدرعين تقديرين، ويذكر ان تلفزيون وطن قد بث الندوة على الهواء مباشرة.