الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعما للمزارعين في محافظة قلقيلية- قرار حكومي بربط 37 بئر ماء زراعي بالتيار الكهربائي

نشر بتاريخ: 24/08/2008 ( آخر تحديث: 24/08/2008 الساعة: 20:18 )
قلقيلية -معا- ترأس محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي، في مكتبه اليوم، اجتماعاً موسعاً لبحث آليات تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء د. سلام فياض بتغطية تكاليف تأهيل 37 بئرا ارتوازييا وربطها بالتيار الكهربائي بتكلفة 2,5 مليون دولار واعادة تأهيل 5 ابار بتكلفة (914000) دولار.

وحضر الاجتماع م. ايمن جرار مدير عام الرقابة المالية في سلطة المياه الفلسطينية و م.عصام نوفل مدير دائرة المياه في وزارة الزراعة، ورئيس الغرفة التجارية وليد السبع ومدراء دوائر الحكم المحلي والزراعة والارتباط المدني ورؤساء المجالس البلدية والقروية وممثلين عن اصحاب آبار المياه في المحافظة.

وقال المحافظ ان هذا القرار يأتي تنفيذا لسياسة الرئيس محمود عباس، ورئيس مجلس الوزراء د.سلام فياض بدعم اهالي محافظة قلقيلية برزمة من المشاريع التنموية المختلفة، وخاصة في مجال البنية التحتية ومشاريع المياه تخفيفاً لمعاناة المواطنين، ودعماً لصمودهم وتخفيفاً للأعباء المالية للمزارعين، وانعكاسات هذا المشروع على عموم سكان المحافظة.

واضاف المحافظ ان قطاع المياه والابار من القطاعات الوطنية الاستراتيجية وان هذا المشروع يهدف كذلك إلى توسيع مساحات الاراضي المروية والاستغلال الامثل لثرواتنا المائية وخاصة في محافظة قلقيلية ذات الطابع الزراعي والتي تتربع على اكبر احواض المياه في فلسطين التاريخية .

وبين المحافظ انه من المقرر ان نشهد قبل نهاية هذا العام تحولا في عمل تلك الابار ما سيؤدي الى تخفيض في سعر المياه على المزارع وبالتالي تخفيض كلفة الانتاج ما سيساهم في استصلاح المزيد من الاراضي وزرعها وتوفير المئات من فرص العمل امام المواطنين في مجال الزراعة المروية.

وقدم المحافظ باسمه وبإسم اهالي محافظة قلقيلية الشكر الى رئيس الوزراء د. سلام فياض على هذا القرار واصداره للتعليمات اللازمة بسرعة التنفيذ .

وشكر م. ايمن جرار المحافظ على اهتمامه الشخصي بموضوع الابار ومتابعته الحثيثة لتنفيذ المشروع، واوضح ان هذا المشروع حيوي جداً إذ سيخفض تكلفة الانتاج ما بين (50-55%) ما سيعود بالنفع على المزارعين، داعياً الى استغلال قطاع المياه الاستغلال الامثل والحفاظ على هذه الثروة الحيوية الهامة.

وتم الاتفاق على ان يقوم اصحاب الابار بعمل وتجهيز التراخيص اللازمة وتعبئة النماذج الخاصة بالمشروع توطئة لتوقيع الاتفاقيات تحت مظلة محافظة قلقيلية.