الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"ارفع صوتك" عنوان ورشة عمل حول الخريجين العاطلين عن العمل في محافظة نابلس

نشر بتاريخ: 25/08/2008 ( آخر تحديث: 25/08/2008 الساعة: 22:28 )
نابلس- معا- عقدت، اليوم، في مقر جمعية المستقبل الفلسطيني للتنمية والديمقراطية في مدينة نابلس ورشة عمل بعنوان ارفع صوتك حيث بحثت في موضوع الخريجين العاطلين عن العمل في محافظة نابلس بحضور شيشتن المفوض العام للمساعدات الشعبية النرويجية N.P.A يوسف النباهين المدير المالي.

وأدار هذا اللقاء بلال سلامة ، مدير مركز الخدمة المجتمعة في جامعة النجاح الوطنية وديانا صلاح، منسقة العلاقات العامة في جامعة القدس المفتوحة- منطقة نابلس التعليمية، وممثلون عن مكتب وزارة العمل في محافظة نابلس والاتحاد العام لنقابات العمال وبحضور جمع غفير من الطلبة الخريجين العاطلين عن العمل.

وتحدث في بداية اللقاء عصام الدبعي مرحبا بالسيدة شيشتن في جمعية المستقبل الفلسطيني وقدم لها ولبرنامج المساعدات الشعبية النرويجية N.P.A الشكر العظيم على مجهوداتهم الكبيرة ودعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني ولمشاريع الجمعية، مشيرا الى ان هذا اللقاء هو بدعمهم ورعايتهم.

بعد ذلك تحدث الأستاذ بلال سلامة، موضحا بان هذا اللقاء يأتي للوقوف على الهموم والمشاكل التي يواجهها الطلبة الخريجون بعد الانتهاء من متطلبات الحصول على الشهادات العلمية والانخراط في سوق العمل.

من جانبه أوضح الباحث الاجتماعي في دائرة شؤون الطلبة في جامعة القدس المفتوحة امجد السائح بان على الطلبة الخريجين عدم الاكتفاء فقط بالحصول على الشهادة الجامعية وإنما بمتابعة مشوارهم من خلال المشاركة في العديد من الدورات التدريبية المتنوعة والتي من شانها أن تزيد من الخبرة التراكمية لديهم.

وفي نهاية هذه الورشة خرج الحضور بالتوصيات التالية:

.توزيع الدعم على مختلف القطاعات الإنتاجية.
.مبادرة الجامعات الفلسطينية لاستيعاب الخريجين الأوائل.
.توفير فرص التدريب للخريجين.
.دعم مالي ومعنوي للمشاريع الصغيرة للخريجين.
.احترام معايير العمل والشفافية في التوظيف.
.القناعة والقبول بالفرص المتاحة الحالية.
.اغتنام واحترام فرص التدريب.
.تعزيز وتعميق الإرشاد التربوي والمهني قبل دخول الجامعة.
.توجيه المساعدات الخارجية بما يخدم البرنامج الوطني.
.إعطاء الأولوية لبرامج التنمية المستدامة وتمويلها.
.ضرورة مساهمة القطاع الخاص بتوفير فرص التدريب والوظائف.
.تعزيز دور المؤسسات الحكومية لرعاية الخريجين.