الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوقيع على الاطار العام لمذكرة التفاهم بين وزارة السياحة وجايكا بخصوص السياحة المستدامة في اريحا

نشر بتاريخ: 26/08/2008 ( آخر تحديث: 26/08/2008 الساعة: 16:26 )
اريحا-معا- احتفل في مقر وزارة السياحة والآثار في مدينة بيت لحم وبحضور الوزيرة د.خلود دعيبس ومروان طوباسي وكيل الوزارة والوكيل المساعد لقطاع السياحة وليد الشريف وطاقم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا برئاسة هيرونومو موراكامي رئيس فريق البحث والدراسة, بالتوقيع على الاطار العام لمذكرة التفاهم الاولية بين الوزارة وجايكا بخصوص مشروع السياحة المستدامة في محافظة اريحا.

وتتضمن هذه المذكرة اسس التعاون المشترك بين الطرفين بخصوص تنفيذ مشروع السياحة المستدامة بحيث يشمل انشاء ادارة مستدامة للسياحة بمشاركة محافظة اريحا وبلدية اريحا والقطاع السياحي الخاص والهيئات والمنظمات المحلية لمدة ثلاثة سنوات تشرف على تنفيذ برامج للتنمية السياحية وفعاليات وانشطة في اريحا تهدف الى النهوض بهذا القطاع الحيوي والهام وخاصة في هذه المحافظة الغنية بالمواقع التراثية والاثرية والدينية الهامة.

ويهدف المشروع الى اشراك المجتمع المحلي في اريحا والاغوار في عملية تفعيل النشاط السياحي للاستفادة وباكبر قدر ممكن من المردود الاجتماعي والثقافي والاقتصادي الناتج عن النشاط السياحي لصالح المجتمع المحلي واطالة فترة مكوث واقامة السائح للتفاعل مع المجتمع والاطلاع عن كثب على واقع المجتمع الفلسطيني.

كما ويهدف المشروع الى تنويع المنتوج السياحي وخلق فرص لانواع جديدة من السياحة غير التقليدية كالسياحة البيئية والرياضية والشبابية.

وقد وقع المذكرة من الجانب الفلسطيني السيد وليد الشريف الوكيل المساعد لقطاع السياحة ومن الجانب الياباني السيد هيرونومو موراكامي رئيس فريق البحث والدراسة على ان تتم مراسم التوقيع على الوثيقة النهائية للمشروع في مدينة اريحا في اواخر ايلول القادم فور الانتهاء من كافة التفاصيل والترتيبات اللازمة مع كافة الجهات والاطراف.