الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الملتقى المدني في بيت لحم تعقد تدريبا حول الرقابة المحلية على الانتخابات

نشر بتاريخ: 21/11/2005 ( آخر تحديث: 21/11/2005 الساعة: 09:39 )
بيت لحم- معا- عقدت مؤسسة الملتقى المدني يوم امس تدريب للرقابة المحلية على الانتخابات في قرية الولجة بالتعاون مع مركز انصار الولجة وبتمويل من الحكومة اليابانية.

وشارك في التدريب مراقبون محليون حزبيون والرقابة الاهلية على الانتخابات يمثلون مؤسسات القرية، وياتي هذا المشروع من اجل رفع قدرات المراقبين المحليين الحزبيين والاهليين من اجل زيادة مقدرتهم على الرقابة ضمن القوانين الانتخابية المعدلة من اجل انجاح عملية الانتخابات والقدرة على الحكم على الانتخابات التشريعية المقبلة ضمن القوانين المقرة.

واشتمل التدريب التعرف على اخر التعديلات على قانون انتخابات المجلس التشريعي وبالتحديد اعتماد النظام المختلط، نظام الدوائر ونظام القوائم، حيث يتوزع الـ 132 نائبا مناصفة 66 منهم على الدوائر البالغة 16 دائرة انتخابية و66 يتوزعون على القوائم حسب توزيع نظام سانت لوجي، كما تم توضيح الكوتا الطائفية على نظام الدوائر وكوتة المراة على النظام النسبي.

وتم استعراض مراحل الرقابة ابتداء من الرقابة على النظام الانتخابي واللجنة المشرفة مرورا باللوائح التنفيذية وانتهاءا بالعملية الانتخابية جميعها من مراسيم رئاسية وسجلات الناخبين وتسجيل المرشحين والحملة الانتخابية ووسائل الاعلام، واكد المشاركون على اهمية سلوك المراقب المحلي حتى يعكس الصورة الايجابية عن الرقابة والتمكن من كافة المعلومات التي من شانها ان تساعده في الرقابة.

واشار المشاركون الى ضرورة الاستمرار في تدريب المراقبين الحزبيين والاهليين ووسائل الاعلام حتى تتوفر المهنية في عملية الرقابة وحتى نستطبع ان نعكس التوجه الرقابي السليم على الانتخابات.

كما اشاروا الى اهمية ان يتمتع المراقب بالحيادية والموضوعية والدقة والصدق والامانة والصبر ودقة الملاحظة والقدرة على الكتابة والتوثيق.

وطالب المشاركون بضرورة الزام المراقبين المحليين بالتدريب حتى يعكسوا المظهر الايجابي للرقابة المحلية مساهمة في دعم الانتخابات واظهار الصورة المشرقة على المستوى المحلي والدولي.

وفي نهاية التدريب تم توزيع كتيبات توضح الية الرقابة وكل ما يتعلق بها والنماذج المطلوب من المراقب تعبئتها والحاجات الضرورية واللازمة للمراقبين من اجل احضارها يوم الانتخابات.