الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية أريحا تطلق على أحد شوارع المدينة إسم الشاعر الراحل محمود درويش

نشر بتاريخ: 27/08/2008 ( آخر تحديث: 27/08/2008 الساعة: 17:57 )
أريحا- معا- أطلقت بلدية أريحا أسم الراحل الكبير محمود درويش على الشارع الذي يؤدي الى سوق الخضار المركزي ومجمع النشاطات وحديقة الباباي والمناطق السكنية في جنوب شرق المدينة حيث يجري اعادة تأهيله وتعبيده بطول 1600 متر وبعرض 20 متر بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية بمبلغ 365 الف يورو.

وجرى إطلاق هذا الاسم بحضور وزير الحكم المحلي زياد البندك ورئيس البلدية المحامي حسن صالح وومثلين عن الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID ومؤسسة UNDP والانيرا اضافة لعدد من ممثلي المؤسسات الدولية المانحة ومدراء الدوائر والمؤسسات في اريحا وحشد من المواطنين.

وجاء اطلاق هذا الاسم ضمن الاحتفال الذي نظمته بلديه اريحا في مكتبة البلدية العامة للحديث عن رزمة المشاريع التي انجزتها البلدية ابان الفترة الماضية ومن ثم قام الحضور على متن حافلتين يتقدمهم وزير الحكم المحلي وومثلي المؤسسات الداعمة بجولة ميدانية على المشاريع، حيث كان شارع محمود درويش ( القادسية سابقا ) أولى المحطات حيث ازاح الوزير البندك الستار عن اللوحة التي تحمل الاسم الجديد للشارع، ومن ثم توجهوا جنوبا حيث سوق الخضار المكركزي حيث يشمل هذا المشروع 20 مخزنا لتخزين الخضار والفواكه اضافة لوجود مظلة معدنية بمساحة الف متر مربع بين المخازن، ونفذ هذا المشروع بتمويل من مؤسسة ايفاد بقيمة 306000 دولار . اضافة لوجود كفتيريا في السوق بتمويل من البلدية بقيمة 179،353 شيكل بمساحة 220 متر مربع اضافة الى اعمال خارجية للمشروع شملت تعبيد وصيانة وترميم.

ومن سوق الخضار توجهت الجولة الى مشروع خزان المياه بسعة 1000 متر مكعب بتمويل من USAID من خلال مؤسسة الانيرا حيث يهدف هذا المشروع الى رفع الطاقة التخزينية من المياه للمدينة ويساعد في حل اي طارئ يحدث في فصل الصيف وبلغت قيمة هذا المشروع مليون واربعين الف شيكل.

ومن مشروع خزان المياه توجهت الجولة الى موقع نبع عين السلطان حيث يجري تأهيله وانشاء حديقة بالمكان بتمويل من مدينة اليساندريا والحكومة الايطالية من خلال برنامج الامم المتحدة الانمائي، وتم اطلاع الوزير البندك على خرائط المشروع والتصاميم المخصصة له حيث ابدى الوزير استعداده لدراسة دعم المشروع لاهميته.

ومن موقع نبع عين السلطان توجهت الجولة للاطلاع على مشروع شارع قصر هشام بن عبد الملك بتمويل من USAID ويشمل ايضا عمل مواقف للسيارات والباصات على مدخل قصر هشام، كما استمع المشاركين خلال تنقلهم بين المواقع لشرحا عن المشاريع من قبل مدير الدائرة الهندسية باسل حجازي ورئيس قسم تخطيط المشاريع سمر زينة.

وشدد الوزير البندك خلال كلمته التي سبقت الجولة في مكتبة البلدية على أن القيادة الفلسطينية والحكومة تولي منطقة الأغوار أهمية قصوى وتعمل بكافة الأمكانات المتاحة لدعم وإقامة مشاريع البنى التحتية لتعزيز صمود المواطنين وتشجيعهم على الإستقرار والإستثمار في الأغوار، واضاف ان موافقة الرئاسة والحكومة على مشروع اريحا 10 الاف سنة لم تاتي عن طريق الصدفة بل من منطلق سياسي لما تمثله محافظة اريحا من اهمية على الخارطة السياسية بالاضافة الى تميزها بتاريخها العريق ومواقعها السياحية والتراثية الامر الذي يؤكد على الهوية الفلسطينية.

واكد البندك على ضرورة توفير التمويل اللازم لاقامة مشروع الصرف الصحي، داعيا الى اخذ زمام المبادرة للاستثمار في المنطقة.

من جانبه شكر رئيس البلدية المحامي حسن صالح جميع الدول المانحة والداعمة للمشاريع في اريحا والاغوار دون استثناء كما قدم شرحاً عن المشاريع التي أنجزت والدور الذي تقوم به البلدية في خدمة المجتمع المحلي، مشيداً بموافقة وتشجيع الرئيس محمود عباس، ومجلس الوزراء للتحضير لاحتفالات مرور عشرة آلاف سنة على أريحا.

وأشار إلى أن هذه الإحتفالات والتحضير لها يعود بالنفع الاقتصادي للوطن وليس لأريحا وحدها، ويجلب حركة سياحية داخلية وخارجية، كما تطرق إلى عدد من المشاريع التي أنجزت في المدينة.