الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من"جايكا" يزور مركز التحاليل الكيماوية والبيولوجية والرقابة الدوائية في جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 28/08/2008 ( آخر تحديث: 28/08/2008 الساعة: 09:42 )
نابلس-معا- قام وفد مؤلف من الدكتورة ماساي سوميكوشي منسقة مشروع تعزيز الخدمات الزراعية في أريحا والأغوار تابعة للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، وعمار عبد المجيد حسن من مركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية (أرى) التابع لوزارة الزراعة بزيارة إلى مركز التحاليل الكيماوية والبيولوجية والرقابة الدوائية ومعهد الدراسات المائية والبيئية .

وقام كل من الدكتور شحدة جودة مدير مركز التحاليل الكيماوية والبيولوجية والرقابة الدوائية ومحمد عبد القادر مشرف مركز التحاليل الكيماوية والبيولوجية والرقابة الدوائية والدكتور محمد المصري مدير معهد الدراسات المائية والبيئية وعاطف ابو جيش المسؤول البيولوجي في معهد الدراسات المائية والبيئية والمهندس رأفت كتانة مسؤول الجودة في المراكز العلمية المعتمدة باستقبالهم في قاعة اجتماعات مبنى المراكز العلمية .

وقدم د. جودة لمحة عن المركز وعن التحاليل والأبحاث الذي يقوم بها المركز في خدمة المجتمع الفلسطيني, وإمكانية قيام المركز بعمل دراسات وأبحاث في مجال فحوصات التربة والمياه, ثم قام مدير معهد الدراسات المائية والبيئية بتعريف الوفد عن المعهد والنشاطات والأبحاث والتحاليل التي يقوم بها المعهد في مجال المياه البيئة.

وشرح مسؤول الجودة في المراكز المعتمدة عن اعتماد المختبرات من قبل مؤسسة المواصفات المقاييس الفلسطينية بناء على المواصفات الدولية" ISO17025" والفوائد المترتبة على تطبيق نظام الجودة في المختبرات .

وخلال الاجتماع تم مناقشة العديد القضايا المشتركة منها أسس الاعتماد والفرق بين الاعتماد المحلي والدولي، بالاضافة الى المواصفة الدولية "ISO 17025"، وتجهيزات المختبر قبل الاعتماد، وطاقم المختبر والهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي، بالاضافة الىبناء إجراءات العمل وتطبيقها، والوضع القانوني لمختبر الوزارة، وفوائد اعتماد المختبرات من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية .

بعد ذلك زار مركز التحاليل الكيماوية والبيولوجية والرقابة الدوائية حيث كان برفقتهم محمد عبد القادر وزاروا مختبر التحليل الآلي واطلع على تجهيزات المختبر حيث قام مشرف بالشرح عن الأجهزة الموجودة في هذا المختبر والفحوص التي يقوم بها وخاصة جهاز" HPLC" وجهاز "GC-MS " والاجهزة الاخرى الموجودة في مختبر التحليل الآلي وخاصة في مجال الفحوص الكيمائية للتربة والمياه والاغذية, وقد أعجب الوفد بالإمكانيات المتوفرة في هذا المختبر، كما زار الوفد وحدة فحص المخدرات والادوية.

وقدم مشرف المركز شرحا عن الفحوصات التي يقوم بها المركز في مجال فحص المخدرات والادوية، كذلك زاروا مختبر التحليل المبدئي وشرح لهم مشرف مركز التحاليل مدى اهمية هذا المختبر في اعداد العينات للفحص الالي وعمل الفحوصات اليدوية فيه.

وكانت هناك زيارة الى مختبر التحليل البيولوجيو وحدة المعايرة في المركز حيث شرح لهم مشرفا المركز التحاليل الفحوصات البيولوجية ووحدة المعايرة المهام التي يقوم بها مختبر البيولوجي في مركز التحاليل الكيماوية والبيولوجية والرقابة الدوائية، واستمع الوفد من مسؤول الجودة في المراكز المعتمدة عن الوحدة والخدمات في مجال المعايرة ومجال عملها في الوقت الحالي والخطة المستقبلية للوحدة والفائدة التي يجنيها مراكز البحث من معايرة الاجهزة.

وخلال زيارة الوفد الى الجامعة زار معهد المياه والبيئة حيث قام عاطف أبو جيش بشرح عن الأجهزة الموجودة في المعهد والفحوصات التي يقوم بها وخاصة في مجال الفحوصات البيئية والمائية .

كما قاموا بزيارة مختبرات الكيمياء في كلية العلوم حيث كان في استقبالهم مشرف مختبرات الكيمياء ومشرف ورشة الزجاج الأستاذ عمير النابلسي حيث جال مع الوفد وشرح لهم عن أقسام مختبرات الكيمياء المختلفة وخاصة ورشة الزجاج حيث بحث الوفد مع مشرف مختبرات الكيمياء عن سبل التعاون بين الجامعة والمركز الوطني للبحوث القيام بدورات تدريب في ورشة الزجاج بتمويل جايكا.

وفي نهاية الجولة جرى الاتفاق على ان يقوم المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية بتحديد الاحتياجات التدريبية له في مجال الفحوصات وأنظمة الجودة وتزويدنا بها للعمل على عقد برامج تدريبه تلبي هذه الاحتياجات تحت تمويل وإشراف مكتب العلاقات الدولية اليابانية (جايكا).