الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع دعم قطاع الاعلام في فلسطين ينهي المرحلة الاولى من التدريب الاذاعي والتلفزيوني

نشر بتاريخ: 29/08/2008 ( آخر تحديث: 29/08/2008 الساعة: 12:22 )
رام الله-معا- انهى مشروع دعم قطاع الاعلام في فلسطين الذي ينفذه صندوق التنمية التابع لـ"بي. بي. سي" العالمية، والممول من الاتحاد الاوروبي والحكومة الهولندية، المرحلة الاولى من التدريب الاذاعي والتلفزيوني بمشاركة عدد من الاذاعات المحلية واذاعة وتلفزيون فلسطين.

فعلى امتداد اسبوعين اشرف مدرب "بي. بي. سي" راسيل بيسجود، على تدريب طاقم غرفة الاخبار في تلفزيون فلسطين من محررين ومراسلين ومعدي برامج ومصورين وفنيي مونتاج.

وقد شمل التدريب جانباً نظرياً ركز على فهم العمل التلفزيوني واهم المصطلحات التلفزيونية اضافة الى الجانب العملي في مجال اعداد التقارير التلفزيونية والتصوير والمونتاج.

وقد قيّم المتدرب وديع شحادة، المراسل والمذيع في تلفزيون فلسطين، التدريب بايجابية, وقال"لقد اكتسبنا مهارات جديدة خاصة في مجال بناء التقرير التلفزيوني وكيفية استخدام الصور بشكل فعّال بحيث ننقل الحدث للمشاهد بمهنية, اضافة الى تعلمنا لبعض المصطلحات التلفزيونية المتعارف عليها دولياً".

وفي مجال التدريب الاذاعي الذي عقد في الفترة ما بين 10 وحتى 28 آب قام مدرب "بي. بي. سي" توني هوسون بتدريب مجموعة من المدراء ومحرري الاخبار والبرامج، والمراسلين ومعدي البرامج العاملين في اذاعات امواج، اجيال، انغام، فرح، ايزيس، الخليل FM، طريق المحبة وصوت فلسطين.

وتم التركيز في التدريب الاذاعي على فهم الجمهور والبرمجة وادارة الاخبار، وانتاج البرامج الصباحية، واعداد التقارير الميدانية، وانتاج البرامج المسائية.

وقد وصفت المتدربة ريما جمرة من صوت فلسطين التدريب بانه "متنوع في موضوعاته بحيث يرشدنا الى انتاج نمط جديد من البرامج التي تجتذب المستمعين بعيداً عن النمط الكلاسيكي الذي تتبعه الاذاعات كافة. كما انه استهدف عدداً من المدراء وصانعي السياسة التحريرية في المحطات، وهذه نقلة نوعية في التدريب، مما سيتيح المجال لتطبيق المهارات التي اكتسبناها".

من جانبه تحدث المتدرب محمد قبعة من اذاعة امواج عن اسلوب التدريب ووصفه بانه "مختلف عن ما سبق من تدريبات اذاعية، فالمدرب متمرس بالعمل الاذاعي وله خبرة كبيرة في مجال اعداد التقارير وقد تعلمنا كيفية انتاج التقارير الميدانية بشكل مختلف عن الاسلوب النمطي السائد في اذاعاتنا. وقد اكتسبنا خبرة في القضايا التقنية الصغيرة، اضافة الى اسلوب التدريب التفاعلي".

وكجزء من التدريب، اجتاز المتدربون في المجالين الاذاعي والتلفزيوني تدريباً الكترونياً تمهيدياً مسانداً للتدريب وجهاً لوجه, وقد شمل مقدمة في الصحافة، والدقة، والحيادية، والانصاف والاستقامة.

ومن المقرر ان يتم عقد دورات تدريبية مشابهة تستهدف عدداً اخر من المحطات الاذاعية والتلفزيونية خلال الاشهر القادمة وعلى امتداد العام القادم. وسيشمل التدريب تدريب مجموعة من المدربين المحليين.

ويمول الاتحاد الاوروبي 80% من ميزانية المشروع الاجمالية البالغة 850 الف يورو (4 ملايين ونصف شيقل) بينما تمول الحكومة الهولندية الجزء الباقي, وينفذ هذا المشروع صندوق التنمية التابع لـ"بي بي سي" العالمية بالتعاون مع اتحاد الصحافيين الدولي.

ويهدف المشروع، الذي يمتد على مدار عامين، الى النهوض بقطاع الاعلام بحيث يتعزز دوره المهني من اجل خدمة الجمهور والرأي العام من خلال الالتزام بالمعايير الاعلامية المهنية العالمية ضمن السياق الفلسطيني. اضافة الى تشجيع العمل على التشبيك والحوار بين الاعلاميين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتحقيقاً لهذا الهدف سيطلق المشروع قريباً موقعاً الكترونياً يوفر باباً للاعلاميين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة لطرح ونقاش القضايا المهنية التي تخص عملهم من خلال المنتديات المختلفة والمواضيح التي يطرحونها بانفسهم, وهو موقع تفاعلي، بحيث يمكن المشاركين من الرد مباشرة على التعليقات وارسال رسائل خاصة لبعضهم البعض واضافة مجموعة من اصدقاء المهنة.

وسيشكل الموقع حلقة وصل بين مدربي "بي بي سي" والمتدربين من خلال الارتباط بموقع التدريب الالكتروني الذي يعطي الاعلاميين فرصة التدريب عن بعد, وسيتيح الموقع ايضاً فرصة التعرف على اخبار ونشاطات مشروع دعم قطاع الاعلام في فلسطين.