الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصابة مواطن وعشرات حالات الاختناق في مسيرة بلعين الأسبوعية

نشر بتاريخ: 29/08/2008 ( آخر تحديث: 29/08/2008 الساعة: 15:13 )
رام الله-معا- أصيب اليوم المواطن محمد جابر دراغمة برصاصة معدنية في رأسه خلال مشاركته في مسيرة بلعين الأسبوعية، ونقل إلى مستشفى الشيخ زايد في رام الله لتلقي العلاج، وقد أصيب العشرات بحالات الاختناق نتيجة استنشاقهم للغاز السام.

وقد انطلقت المسيرة من مركز القرية بعد صلاة الجمعة مباشرة وقد جابوا شوارعها وهم يرددون هتافات بنفس المضمون، وأخرى تدعو إلى الوحدة الوطنية، واتجهوا بعد ذلك نحو الجدار محاولين العبور إلى أرضهم، وقد شارك في المسيرة مجموعة من كوادر وأعضاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، ويأتي ذلك ضمن سلسلة من الفعاليات التي تقوم بها جبهة النضال تضامنا مع المناطق المتضررة من بناء الجدار والمستوطنات.

وانضم للمسيرة أهالي القرية في مسيرة حاشدة يتقدمها ثلاثة من أعضاء اللجنة المركزية عزمي النبالي سكرتير الجبهة في محافظة رام الله والبيرة ومازن الزبري سكرتير محافظة جنين ومناضل حنني سكرتير محافظة نابلس وسكرتير فرع طوباس، موفق دراغمه إضافة إلى قيادات فرع رام الله ونابلس وجنين.

وقد تمكن المتظاهرون من الوصول إلى منطقة الجدار وقد ساروا بمحاذاته وهم يرددون الهتافات ضد جنود الاحتلال من خلال قيامهم بقمع المتظاهرين، وخلال ذلك حصلت مشادات بين المتظاهرين والجنود، حيث أطلق الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز.

وقد بدأ الجنود برش المتظاهرين بخراطيم المياه العادمة الملوثة، مما أدى إلى إصابة العشرات بحالات الغثيان.

وعلى أثر وصول المسيرة حدود السياج الفاصل تمكن ناشطي الجبهة من رفع أعلام فلسطين- ورايات الجبهة على الجدار- تصدى لهم الاحتلال مما أدى إلى مواجهات عنيفة, وقوع عدد من الإصابات في صفوف قيادات وكوادر- وأعضاء الجبهة.

وأفاد عزمي النبالي أن جبهة النضال الشعبي الفلسطيني اتخذت قرارا استراتيجيا بالمواجهة- لن تتراجع عنه- إلا بنيل الشعب الفلسطيني لحقوقه الوطنية الثابتة في العودة والحرية والاستقلال, داعيا كافة القوى الوطنية والإسلامية إلى الاستجابة للصرخة الوطنية التي أطلقتها الجبهة بالتوجه نحو التناقض الرئيسي وتصعيد الكفاح الشعبي ضد الاحتلال.

كما دعا القوى الفلسطينية الجلوس إلى طاولة الحوار لوضع حد لما يدور على الساحة الداخلية, مطالبا المجتمع الدولي إلى التحرك من أجل دعم الشعب الفلسطيني في نضاله العادل والمشروع والضغط على الاحتلال لإلزامه بقرارات الشرعية الدولية والاتفاقات الموقعة والاستجابة لفتوى محكمة الأهالي الدولية بإزالة الجدار ووقف الاستيطان ووقف أسرلة وتهويد القدس ووقف عدوانه على الشعب الفلسطيني.