الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام المرحلة الاولى من المشروع التدريبي للوساطة المجتمعية (نحو نابلس امنة)

نشر بتاريخ: 30/08/2008 ( آخر تحديث: 30/08/2008 الساعة: 18:58 )
نابلس-معا- اختتم امس في فندق الياسمين، بنابلس المرحلة الاولى من المشروع التدريبي للوساطة المجتمعية (نحو نابلس امنة) والتي ينظمها مؤسسة تعاون لحل الصراع، بتمويل من القنصلية الامريكية العامة بالقدس، ومدته 8 اشهر، ويستهدف 10 مؤسسات اهلية وشبابية، اضافة الى اربع مؤسسات حكومية حقوقية وهي وزارة الشباب والرياضة ونقابة المحامين، ومكتب المحافظة، والتربية والتعليم، ومن شرائح من المدينة والقرى والمخيمات.

وقال هاني سميرات مدير مشروع الوساطة المجتمعية (نحو نابلس امنة) ان المشروع يهدف الى تطوير قدرات المؤسسات المجتمعية في مفهوم الوساطة والية التعامل مع الخلافات المجتمعية سواء كانت سياسية او اقتصادية او اجتماعية.ونوه الى انه تم اختيار نابلس كونها عاشت اجواء من النزاعات والعنف والاشكالات.

واشار الى ان الهدف من المشروع بناء وحدات وساطة داخل المؤسسات والاعلان عنها للجمهور من اجل حل الخلافات الناشبة والتوجه اليها بهذا الخصوص.

وقال سميرات ان مراحل المشروع متعددة، الاولى مرحلة تطوير قدرات 30 مشاركا ومشاركة في مفهوم الوساطة وحل النزاع والتعاون وتطوير القدرات من خلال دورات اعداد المدربين وتدريبهم ثم عقد سلسلة ورش عمل لهذه المؤسسات بهدف الاعلان للمجتمع المحلي بنابلس عن عملها في مجال الوساطة ونشر فكرتها. واضاف ان هناك مرحلة تطوير الموقع الالكتروني للوساطة من حيث المعلومات والمواضيع التي بتم كتابتها.

واكد سميرات ان فكرة الوساطة تعد الاولى من نوعها لدى المواطن العربي حيث لم يسبق ان تم الحديث عتها مشيرا الى ان مشاريع مشابهة سيتم تنفيذها مع اربع جامعات في الضفة وهي العربية الامريكية والنجاح وبيت لحم والبولتكنك منوها الى انه يتم حاليا تطبيق مشروع الشباب الوسيط في 8 فروع لجامعة القدس المفتوحة.

وذكرت اومينيت ابو زنط منسق المشروع التدريبي للوساطة بنابلس ان مدرب المشروع هو الخبير خالد سليم المتخصص بالوساطة على مستوى العالم العربي.