الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد الوطني للإدارة التابع لـ"بكدار" يخرج دورة تدريبية في تنظيم المؤتمرات والعلاقات العامة

نشر بتاريخ: 31/08/2008 ( آخر تحديث: 31/08/2008 الساعة: 15:44 )
رام الله - معا - قام د. محمد اشتية، رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار" صباح اليوم الاحد، بتخريج دورة تنظيم المؤتمرات والعلاقات العامة، التي نظمها المعهد الوطني للإدارة.

وشارك فيها حوالي 22 موظفا من مدراء العلاقات العامة، يمثلون مختلف الوزارات والمؤسسات العامة التابعة للسلطة الوطنية، وذلك في مقر المعهد الكائن في عمارة أبراج الوطنية في مدينة البيرة.

وفي بداية حديثه أفاد د. اشتية أنه يوجد لدينا على الصعيد الفلسطيني بشكل خاص، وعلى صعيد الدول العربية بشكل عام نوع من التخلف الاقتصادي والثقافي، مما يفرض علينا القفز بخطى حثيثة نحو الأمام من اجل اللحاق بالعالم المتقدم من حولنا ومواكبة التطور على جميع الأصعدة سواء كانت العلمية أو الاقتصادية أو الثقافية.

وبين اشتية إلى انه عند تأسيس السلطة الوطنية عام 1994 فقد كانت البنية التحتية الفلسطينية مدمرة بشكل شبه كامل، وباشرت بكدار آنذاك العمل على تأهيل البنية التحتية، بما فيها من شبكات الطرق، والمياه والمجاري، كما عملت على إنشاء وتأهيل المستشفايات والمدارس، بالإضافة إلى بناء المؤسسات الوطنية.

وبالحديث عن المعهد الوطني للإدارة، فقد بين اشتية أن المعهد قد نفذ في السابق دورات عديدة، منها دورة التخطيط الاستراتيجي في ثلاث مناطق من الضفة الغربية وهي الشمال، الوسط والجنوب، حيث قدم ذلك البرنامج التدريبي نظرة عامة حول الإدارة والتخطيط الاستراتيجي، وقام بتعريف المتدربين بالمبادئ الأساسية ومناهج العمل النقابي، واطلاعهم على استراتيجيات التنفيذ والتقييم.

ونوه اشتية :" نحن نقوم اليوم بتخريج دورة في تنظيم المؤتمرات والعلاقات العامة، موضحا أن المعهد سيواصل مسيرته في تقديم الأفضل لصالح المؤسسات الوطنية، مبينا أن العلاقات العامة هي الواجهة التي تمثل المؤسسة أمام الجمهور".

وأوضح اشتية إلى أن بكدار قامت كذلك بتأسيس المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات في العام 2000، حيث قام المرحوم الرئيس عرفات بافتتاحه آنذاك، وفي ذلك الوقت لم تكن أية جامعة فلسطينية تقدم برنامج لتكنولوجيا المعلومات كما نفعل نحن.

وبشكل عام فقد بين اشتية إن رسالة المعهد الوطني للإدارة هي الارتقاء بمستوى الأداء الوظيفي للعاملين في أجهزة القطاعين العام والخاص لتعزيز الأداء الكلي، وذلك من خلال عقد الأنشطة التدريبية ذات المساس المباشر بالاحتياجات الفعلية للأداء، ورفع مستوى تأهيل الأفراد العاملين لمواكبة المتطلبات والمستجدات التي تعكسها برامج التحول الاقتصادي والاجتماعي، والارتقاء في تقديم الخدمات المتنوعة لجمهور المواطنين.

ويهدف المعهد كذلك إلى تحسين عملية صنع القرار وتقديم الخدمات الاستشارية للمؤسسات العامة، حيث حرص المعهد على وضع وإعداد وتطبيق أحدث طرق ووسائل التدريب المتقدمة في كافة نواحي الإدارة، وحرص على تنفيذها من خلاله بشكل مهني وبخبرات متميزة.

ثم قدم د. اشرف الميمي، مدير المعهد الوطني للإدارة نبذة عن المعهد الوطني للإدارة، موضحا أن المعهد الوطني للإدارة هو مؤسسة غير ربحية أسسها المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) سنة 2004، بهدف تطوير الأداء الوظيفي للعاملين في أجهزة القطاعين العام والخاص، ومؤسسات وأفراد المجتمع الفلسطيني عن طريق وضع برامج تدريبية متقدمة تتلاءم مع الاحتياجات التدريبية.

وأضاف الميمي أن من أهم الخدمات التي يقدمها المعهد التدريب على مواضيع متعددة تشمل أكثر من 50 موضوع تدريبي في جميع المجالات الإدارية، الاقتصادية، الاجتماعية والصناعية، وذلك من خلال التعاقد مع مدربين أكفاء قادرين على تقديم خدمات تدريبية متميزة تتماشى مع الاحتياجات التدريبية.

هذا ويعمل المعهد الوطني للتدريب على تنفيذ البرامج التدريبية بالتعاون مع جميع الوزارات، الدوائر، المؤسسات والأجهزة الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، كما انه يساهم في تلبية احتياجاتهم التدريبية وتطوير قدراتهم وزيادة مهاراتهم وتزويدهم بالمعلومات، وطرق الأداء، والقيم السلوكية من خلال إتباع أساليب تدريبية مختلفة، تعنى بطبيعة التطورات الحالية والمستقبلية في المواضيع التدريبية المختلفة.

وفي نهاية الاحتفال قام د. اشتية بتوزيع الشهادات على الخريجين، شاركه في ذلك كل من السيد محمد أبو عوض، الوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية في بكدار، والدكتور اشرف الميمي، مدير المعهد.