الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج التنمية والمشاريع الصغيرة في مركز شؤون المرأة يختتم دورة تدريبية في غزة

نشر بتاريخ: 01/09/2008 ( آخر تحديث: 01/09/2008 الساعة: 10:09 )
غزة-معا- اختتم اليوم برنامج التنمية والمشاريع الصغيرة في مركز شؤون المرأة دورة تدريبية بعنوان "كيف تبدأ مشروعاً خاصاً بك"، وذلك في مقر المركز بغزة.

وحضر الدورة التي استمرت لخمسة أيام تدريبية بواقع (40) ساعة تدريبية، (20) امرأة ريفيية من المناطق الوسطى.

وقالت ريم النيرب مسؤولة برنامج التنمية والمشاريع الصغيرة، أن التدريب هدف إلى تغيير الصورة التقليدية لدور المرأة من ربة بيت إلى سيدة مدرة للدخل وصاحبة مشروع، إضافة إلى تحسين المستوى الاقتصادي للنساء داخل الأسرة ودمج النساء في الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت النيرب: "مثل هذه الدورات تمكن المشاركات من تحديد جدوى مشروعهن في ظل الظروف الحالية ومن جميع الجوانب سواء المالية أو التسويقية أو الربحية، وذلك من خلال دراسات جدوى للمشاريع، ونحن هدفنا في النهاية هو ايجاد نساء رياديات وصاحبات قرار في المجتمع الفلسطيني".

يذكر أن التدريب اشتمل على موضوعات متنوعة منها، الجندر والتنمية، الريادة، التحليل المالي للمشروع، دراسة الجدوى الاقتصادية، التسويق، وخدمة الزيائن، ودرب في الدورة كل من ريم النيرب، اضافة الى يوسف أبوندى.

وأوصت بعض المشاركات بضرورة التركيز على فئة النساء المهمشات لدمجهن في مثل هذه الدورات التدريبية وذلك لإكسابهن المهارات اللازمة لإدارة مشاريعهن المدرة للدخل، وذلك لتحسين المستوى الاقتصادي للأسرة.