الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة المقالة تمنع استيراد الزيت والزيتون وتحدد مواعيد القطف

نشر بتاريخ: 01/09/2008 ( آخر تحديث: 01/09/2008 الساعة: 11:34 )
غزة-معا- أصدر وزير الزراعة المقال الدكتور محمد رمضان الأغا قراراً بمنع استيراد الزيت والزيتون وإدخالهما إلى فلسطين مع السماح بنقله بين محافظات الضفة وقطاع غزة، وذلك دعماً للمنتج الوطني وصمود المزارع فوق أرضه.

وأعلنت وزارة الزراعة في بيان وصل"معا" عن مواعيد قطف الزيتون وتشغيل المعاصر للعام 2008.

واوضحت أنه على ضوء المعطيات الفنية حول محصول الزيتون لهذا الموسم وبناء على توصيات الفنين في الوزارة, فقد تقرر أن تكون مواعيد قطف الزيتون وتشغيل المعاصر على النحو التالي:

1.يبدأ موعد قطف الزيتون لأغراض العصر اعتباراً 10/10/2008م في محافظات (شمال غزة - غزة - الوسطى - خان يونس - رفح).
2. يبدأ موعد قطف الزيتون لأغراض العصر اعتباراً من 15/10/2008م في محافظات (طولكرم - قلقيلية).
3. يبدأ موعد قطف الزيتون لأغراض العصر اعتباراً من 25/10/2008م في باقي محافظات الوطن( نابلس- جنين - طولكرم- أريحا- رام الله- بيت لحم- سلفيت- الخليل- قلقيلية- القدس- طوباس).
4. يبدأ تشغيل المعاصر في كافة المحافظات بعد ثلاثة أيام من الموعد المحدد لقطف الزيتون, وذلك بعد الحصول على التصاريح اللازمة من دوائر الزراعة والصحة في المحافظة.
5. الزيتون من الصنف النبالي المحسن و K-18 يجب تأخير قطفه بعد منتصف شهر تشرين الثاني بهدف الحصول على نسبة زيت أفضل.
6. يمكن لأي مجلس محلي تأخير موعد القطف عن الموعد المحدد بعد التنسيق مع مديرية الزراعة في المحافظة لاعتبارات تخص المنطقة، حيث عُممم مضمون قرار المنع ومواعيد القطف على البلديات والقرى وكافة الجهات المعنية.

بدورها حذرت الوزارة من إستغلال التجار الإسرائيليين لبعض التجار والمزارعين الفلسطينيين، ومحاولة ابتزازهم لشراء زيت الزيتون منهم بأسعار بخسة لبيعها في الأسواق الإسرائيلية والخارج بأسعارمرتفعة، مستغلين بذلك الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

ودعت التجار والمزارعين إلى الإنتباه وعدم تمرير هذا المخطط الإسرائيلي الهادف إلى استغلالهم وضرب الأسواق الفلسطينية التي يزيد فيها العرض بسبب القطف المبكر لمحصول الزيتون، مشيرة أن الوزارة تدرس بجدية تفعيل دور الرقابة على أسعار زيت الزيتون وتداولها في الأسواق بين التجار والمستهلكين.

يذكر أن ثبات واستقرار سعر زيت الزيتون في العام الماضي كان مرده منع وزارة الزراعة إستيراد الزيت من الخارج، فيما يتميز منتج زيت الزيتون الفلسطيني بأنه عالي الجودة ومن أفضل المنتجات في العالم.