الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الرازي للثقافة والمجتمع تفتتح الدورة الثالثة لمؤتمر واقع النشاطات التربوية في مدارس القدس

نشر بتاريخ: 01/09/2008 ( آخر تحديث: 01/09/2008 الساعة: 15:35 )
القدس-معا- افتتحت جمعية الرازي للثقافة والمجتمع في القدس العام الدراسي الجديد بإقامة الدورة الثالثة لمؤتمر واقع النشاطات التربوية في مدارس القدس بمشاركة العديد من المؤسسات التربوية التي أطلقت عليها اسم دورة الشاعر المرحوم محمود درويش وأقيم المؤتمر في قاعة مجلس محلي الرام حيث افتتحه سرحان السلايمة رئيس مجلس محلي الرام بالترحيب بالمؤسسات والمدارس المشاركة .

وقد ركز المؤتمر في أوراق العمل المقدمة إليه على النشاطات التربوية وتأثيرها على العملية التعليمية وكذلك الحد من ظواهر العنف المدرسي والتسرب من المدارس وكذلك الدور المتوقع للمدارس في احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية لعام2009.

وتطرق المؤتمر لتجربة انتخابات مجالس الطلبة واللجان الصفية وعلاقتها مع برلمان شباب القدس الطلابي ودور النشاطات التربوية في نسج علاقات للمدارس مع مؤسسات المجتمع المحلي وكذلك دور مجالس الآباء ولجان أولياء الأمور في تطوير النشاطات التربوية .

وكان رئيس الجمعية جميل الدويك قد افتتح أعمال المؤتمر بالترحيب بالمدارس المشاركة وتقديم التهاني بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وحلول شهر رمضان المبارك وتحدث في جلسة الافتتاح المندوبون الرسميون.

واشاد مستشار رئيس الوزراء لشؤون القدس بهذه التجربة التربوية شاكرا لجمعية الرازي جهودها التربوية, منوها إلى أبرز نشاطاتها من مشروع برلمان شباب القدس الطلابي وبرنامج المشاركة المدنية ومشروع شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك ومشاريع شهر رمضان المبارك من مسابقة الوفاء والعطاء الرمضانية إلى مشروع إفطار الصائم الصغير وليالي القدس الرمضانية .

وتحدث المحامي احمد الرويضي رئيس وحدة القدس في ديوان الرئاسة مبينا أهمية هذه النشاطات مركزا على استعداد ديوان الرئاسة لدعمها ودعم القدس وأهلها في كافة المجالات وخاصة التربوية بما يكفل المحافظة على عروبة وإسلامية بيت المقدس .

بدوره أكد سمير جبريل مدير التربية والتعليم في القدس الشريف على تكامل دور المؤسسات العامة والخاصة في الوصول بالعملية التربوية التعليمية إلى بر الآمان, مؤكدا اعتزاز مديرية التربية والتعليم بنشاطات الرازي التربوية, مبينا دور المديرية على صعيد خطة النشاطات والتي تقودها رائدة عريقات مسؤولة النشاطات التربوية في المديرية .

ونوه محرم البرغوثي مدير عام اتحاد الشباب الفلسطيني إلى برنامج الشراكة مع جمعية الرازي للثقافة والمجتمع ومؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي ضمن مشروع تمكين النساء والشباب ودمجهم في العملية التنموية في القدس وضواحيها والذي يشرف على برلمان شباب القدس الطلابي, مشيدا بتجربة الشراكة هذه والتي برزت من خلال نشاطات برلمان شباب القدس الطلابي والمخيمات الصيفية ضمن برنامج لأجلك يا قدس إضافة إلى الجوانب التنموية في المشروع .

ثم قام المهندس خالد الخطيب والمهندس فؤاد الدقاق بشرح حول آليات العمل في احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية ودور المدارس في هذه النشاطات وخطط العمل مؤكدين سير العمل الحثيث على صعيد الاستعدادات لهذا الحدث الهام .

وتضمن المؤتمر العديد من أوراق العمل والتي كان أبرزها ورقة عمل مقدمة من ماجدة خضر مديرة مدرسة شمس المعارف ومركز اقرا لصعوبات التعليم وسوزان شعبان من مدرسة بنات شعفاط الثانوية وسماح القيسي من مدرسة بنات القدس الإعدادية التابعة لوكالة الغوث .

وحضر المؤتمر مدراء المدارس ومعلمو النشاطات من كافة أنحاء محافظة القدس ورام الله .

وأفاد جميل الدويك رئيس الجمعية أن نتائج المؤتمر والتوصيات ستعمم على كافة الإدارات التعليمية والجهات المختصة .