الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماس يصدر العدد الثالث عشر من المراقب الربعي

نشر بتاريخ: 02/09/2008 ( آخر تحديث: 02/09/2008 الساعة: 14:56 )
بيت لحم-معا- صدر عن معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) العدد الثالث عشر من المراقب الاقتصادي والاجتماعي الذي يتناول عرضاً لمجمل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية كما هي عليه في الربع الأول من عام 2008.

ويشمل هذا العرض التغيرات الحاصلة في مؤشرات كل من الاقتصاد الكلي، وسوق العمل، وتطورات المالية العامة للسلطة الوطنية الفلسطينية، ونشاط القطاع المصرفي، والقوة الشرائية للمواطن.

كما شمل العدد ثلاثة مواضيع مستقلة تحظى باهتمام الرأي العام, الأول يخص مناسبة مرور 60 عاماً على النكبة وتم في هذا الموضوع استعراض تطور الوضع الفلسطيني على محوري التوسع الاستيطاني ومقاومة الشعب الفلسطيني, كما تم تلخيص المعالم الرئيسية لأوضاع الشعب الفلسطيني الديموغرافية وأوضاع اللاجئين والمستوطنات والجدار والشهداء والأوضاع المعيشية في الضفة والقطاع.

والثاني يخص موضوع الأسرى في سجون الاحتلال حيث تم عرض وضع المعتقلين وتوزيعهم ما بين أطفال ونساء ومرضى وأسرى قدامى وأسرى شهداء ونواب ووزراء.

أما الموضوع الثالث فيخص التعديلات الهامة التي تمت في قانون ضريبة الدخل والتي دخلت حيز التنفيذ منذ بدء العام، حيث تم استعراض تلك التعديلات وتأثيراتها المحتملة على النشاط الاقتصادي.