السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء الفلسطيني يصدر تقريراً إحصائياً حول مسح البيئة للقطاع التعليمي 2008

نشر بتاريخ: 02/09/2008 ( آخر تحديث: 02/09/2008 الساعة: 15:18 )
رام الله-معا- أصدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم تقريراً إحصائياً حول البيئة في القطاع التعليمي 2008.

ويتناول التقرير بيانات إحصائية حول بيئة المباني التعليمية من حيث المؤثرات الخارجية البيئية وخصائص المباني التعليمية، كما يتناول موضوع استهلاك المياه من قبل مؤسسات التعليم العالي والمدارس، وإدارة المؤسسات التعليمية للنفايات الصلبة، وللمياه العادمة الناتجة عنها.

ويأتي هذا الإصدار ضمن الجهد الذي يبذله الجهاز في إصدار سلسلة من التقارير الإحصائية المختصة في مجال البيئة في الأراضي الفلسطينية، وفقا للخطة التي وضعها الجهاز لهذا الموضوع، كما تسعى هذه السلسلة إلى توفير البيانات اللازمة لوصف بيئة مختلف القطاعات الفلسطينية، وإبراز الوضع الحالي لإدارة البيئة في هذه القطاعات والتي تؤثر على مختلف عناصر المجتمع الفلسطيني.

المؤثرات الخارجية البيئية:

وأشار التقرير إلى أن 23.0% من مؤسسات التعليم العالي في الأراضي الفلسطينية غالبا أو أحيانا ما تتعرض للضجيج، في المقابل هناك 31.3% من المدارس تتعرض غالبا أو أحيانا للضجيج, في حين أن 14.9% من مؤسسات التعليم العالي في الأراضي الفلسطينية غالبا أو أحيانا ما تتعرض للروائح، في المقابل 23.4% من المدارس تتعرض غالبا أو أحيانا للروائح. وبالنسبة للغبار فقد أظهرت النتائج أن 17.3% من مؤسسات التعليم العالي في الأراضي الفلسطينية غالبا أو أحيانا ما تتعرض للغبار، و22.9% من المدارس تتعرض غالبا أو أحيانا للغبار, وبالنسبة للتعرض للدخان فإن 6.6% من مؤسسات التعليم العالي في الأراضي الفلسطينية غالبا أو أحيانا ما تتعرض للدخان، في المقابل بلغت نسبة المدارس التي تتعرض غالبا أو أحيانا للدخان 15.6%.

خصائص المبنى التعليمي:

وبين التقرير أن 48.6% من مؤسسات التعليم العالي في الأراضي الفلسطينية تتكون مادة البناء للجدران الخارجية لها من الحجر النظيف،بينما 40.2% من المدارس كانت مادة البناء للجدران الخارجية لها من الحجر والأسمنت, وفيما يتعلق بالكهرباء بينت النتائج أن جميع مؤسسات التعليم العالي في الأراضي الفلسطينية تزود بالكهرباء من خلال شبكات عامة للكهرباء (100%)، مقابل 98.7% من المدارس.

استهلاك المياه ومصادرها:
واشارت النتائج إلى أن 87.8% من مؤسسات التعليم العالي في الأراضي الفلسطينية تتزود بشكل رئيسي من المياه من الشبكة العامة للمياه، وبالنسبة للمدارس فإن 89.0% منها تتزود بشكل رئيسي من المياه من الشبكة العامة للمياه.

وأشارت النتائج إلى أن المعدل الشهري لكمية المياه المستهلكة في مؤسسات التعليم العالي بلغ 20,176 متراً مكعباً، وكان نصيب الطالب في مؤسسات التعليم العالي شهريا من كمية المياه المستهلكة 277 لتراً، وبالنسبة للمدارس فقد بلغ المعدل الشهري لكمية المياه المستهلكة 167,147 متراً مكعباً، وكان نصيب طالب المدرسة من كمية المياه المستهلكة 129 لتراً شهرياً.

التخلص من المياه العادمة:

وبينت النتائج أن 72.9% من مؤسسات التعليم العالي في الأراضي الفلسطينية تتخلص من مياهها العادمة عن طريق شبكة الصرف الصحي, في حين هناك 46.5% من المدارس تتخلص من مياهها العادمة عن طريق شبكة الصرف الصحي.

إدارة النفايات الصلبة:

وأظهرت النتائج أن المعدل اليومي لإنتاج النفايات الصلبة من مؤسسات التعليم العالي قد بلغ 17,609 كيلو غرام، وقد شكل الورق والكرتون 71.2% من هذه النفايات، كما بلغ معدل إنتاج الطالب من النفايات يوميا 653.9 غرام, أما بالنسبة للمدارس فقد بلغ المعدل اليومي لإنتاج النفايات الصلبة في المدارس في الأراضي الفلسطينية 39,038 كيلو غرام، شكل الورق والكرتون 74.1% منها، كما بلغ معدل إنتاج الطالب من النفايات يوميا 43.9 غرام.