الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية واعد: عزل واستخدام كلاب للتنكيل أخطر الانتهاكات التي تعرض لها الأسرى خلال شهر أغسطس

نشر بتاريخ: 02/09/2008 ( آخر تحديث: 02/09/2008 الساعة: 16:26 )
غزة-معا- رصدت جمعية واعد للأسرى المحررين الانتهاكات الإسرائيلية التي تعرض لها الأسرى خلال شهر أغسطس الماضي.

وبينت الجمعية في بيان وصل "معا" أن جنود الاحتلال اعتدوا على أسير في العزل، حيث تعرض الأسير عبد الله البرغوثي الذي يقضي حكما بالسجن المؤبد 67 مرة لاعتداء في سجن عسقلان، أصيب على أثره بتمزق في عضلات قدميه ورضوض مختلفة في أنحاء جسده.

وذكرت جمعية واعد في تقريرها أن عائلة الأسيرة أمل جمعة (36 عاماً) من مخيم عسكر قرب نابلس والمحكومة (11عاما) بتاريخ 1-8-2008 كشفت أنها تعاني من سرطان في الرحم تم اكتشافه قبل يومين، وذلك عقب إجراء فحوصات طبية لها داخل السجن.

وأظهر التقرير أن أسرى سجن مجدو شمال إسرائيل والبالغ عددهم ( 850 أسيرا )بتاريخ 3-8-2008 أنهم يعانون من نقص حاد في مياه الشرب نتيجة تعمد إدارة السجن بقطع المياه عنهم بشكل يومي.

وقال الأسرى خلال رسالتهم أن ظروفهم الاعتقالية سيئة للغاية في ظل استمرار قطع المياه منذ ما يزيد عن الشهر بحجة أن منطقة شمال إسرائيل تعاني من شح المياه، حيث يقوموا بقطع الماء عن السجن من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الرابعة عصرا في ظل أجواء الحر الشديد،

وتطرقت التقرير إلى تهديد أسرى الشارون خلال التحقيق،حيث أفاد الأسير ثائر سميح أبو عصب أنه بتاريخ 4-8-2008 تعرض للضرب على كافة أنحاء جسده خلال التحقيق معه، إضافة إلى تعرضه للتفتيش العاري، والتهديد بهدم منزله واعتقال والديه وإخوته والأسير أبو عصب من قلقيلية، محكوم بالسجن 25 عاما، ويعاني منذ دخوله السجن من أوجاع في الرأس، إضافة إلى رجفة باليدين.

وذكر تقرير جمعية "واعد" أنه وبتاريخ 7-8-2008 أكد الأسرى في سجن عوفر أن إدارة المعتقل، حاولت إرغامهم على ارتداء اللباس البرتقالي، وقال الأسرى في رسالة بأنهم رفضوا هذه السياسة، مؤكدين وحدتهم جميعا في التصدي لإدارة مصلحة السجون.

وأوضح الأسرى بان الإدارة قامت بفتح قسمين جديدين في المعتقل وزجت (240) معتقلا تم نقلهما من عدة سجون، وهم يعانون من أوضاع معيشية وصحية متردية، في ظل عزلهم عن الأسرى في المعتقل القديم وسوء أوضاع المبنى الجديد.

وأضاف التقرير ان سلطات الاحتلال في سجن 'جلبوع' قمعت بتاريخ 11-8-2008 الأسير وائل العجاوي، ونقلته إلى سجن شطه المركزي.

وأشار الأسرى إلى أن الأسير العجاوي يمضي حكماً بالسجن لمدة 12 عاماً، وأن عملية القمع تمت بحجة الأسير بممارسة مهامه واتهامه بتحريض الأسرى ضد الإدارة,

وأوضح تقرير" واعد"أن إدارة السجون استخدمت الكلاب للتنكيل بطفلين أسيرين بتاريخ 27-8- 2008حيث أدخلت سلطات الاحتلال في سجن 'هشارون'، قسم الأشبال، ثلاثة كلاب بوليسية على الشبلين الأسيرين موسى أحمد موسى ووائل الخطيب، وذلك بهدف إرغامهم على ارتداء الزي البرتقالي, وأكدت رسالة تسربت من السجن أن إدارة المعتقل نكلت قبل أسبوع بالشبلين بعد تقييدهما بالسلاسل الحديدية للضغط عليهم لارتداء الملابس.