الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب بالكنيست سويد يطالب وزير الإسكان الاسرائيلي بتسهيل تسويق قسائم البناء في البلدات العربية

نشر بتاريخ: 06/09/2008 ( آخر تحديث: 06/09/2008 الساعة: 01:07 )
القدس -معا- طالب النائب في الكنيست الاسرائيلي حنا سويد، اليوم، وزير الإسكان والتعمير زئيف بويم بتسهيل شروط المناقصات لتسويق قسائم البناء في البلدات العربية, وإلغاء طريقة التسويق بواسطة المناقصات التي تتبعها دائرة أراضي إسرائيل مؤخرا, والعودة لاعتماد طريقة التسجيل والقرعة بين المسجلين التي كانت متبعة في السابق.

وأضاف النائب سويد في بيان وصل معا نسخة منه أن وزارة الإسكان كانت قد تعهدت أمامه بأنها ستعود لطريقة التسجيل والقرعة في تسويق قسائم البناء بعد أن تبين لها بأن طريقة المزاد المتبعة الآن تسببت بارتفاع حادّ في أسعار القسائم, وأن العائلات ذات الدخل المحدود أصبحت تعجز عن شراء قسائم البناء التي هي بأمسّ الحاجة لها, نظرا لأن العائلات الميسورة هي التي باستطاعتها أن تقترح أسعارا عالية مقابل القسائم وبالنتيجة تحظى بشرائها.

وساق النائب سويد مثلا على ما آلت إليه الأمور المناقصات التي جرت مؤخرا في بلدات عربية صغيرة مثل كوكب أبو الهيجا والشيخ دنون, حيث ارتفعت أسعار القسائم التي تبيعها دائرة أراضي إسرائيل إلى أكثر من الضعف, مما أدى إلى خسارة العائلات محدودة الدخل لفرصة شراء قسيمة بناء بسعر معقول.

كما وطالب النائب سويد بالتشديد على نزاهة تسويق القسائم وشفافيتها حتى يتسنى لجميع العائلات, وخاصة العائلات التي لا تتمتع بقدرات اقتصادية متميزة, امتلاك قسائم بناء باسعار معقولة.