الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هآرتس تنقل عن أولمرت تأكيده بضرورة الاستعداد من الآن لإجلاء المستوطنين من الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 07/09/2008 ( آخر تحديث: 07/09/2008 الساعة: 23:01 )
بيت لحم- معا- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت الأحد إن الحكومة الإسرائيلية عليها أن تبدأ في التحضير حالا من أجل إجلاء المستوطنين من الضفة الغربية.

فقد نقلت صحيفة هآرتس أن أولمرت قال أثناء افتتاح الاجتماع الوزاري الأسبوعي لحكومته إن من المرجح أن يكون على إسرائيل إزالة المستوطنات في الضفة الغربية كجزء من أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين في المستقبل.

وأضاف أنه وفي ضوء محادثات السلام المستمرة مع الفلسطينيين فمن المناسب التفكير في توفير حوافز مالية للمستوطنين لكي يخرجوا طوعا.

وقال أولمرت إنه من المهم التعلم من الأخطاء التي حصلت آخر مرة حين أجلت إسرائيل المستوطنين من قطاع غزة عام 2005، وقال إنه من الضروري التخطيط مسبقاً. وكان كثير من المستوطنين رفضوا التعاون والخروج من غزة، كما أن مؤسسة مراقبة حكومية اتهمت الحكومة بعدم التخطيط بشكل جيد للمستوطنين بعد إجلائهم، وعلى وجه التحديد تأمين مساكن دائمة لهم بعد إقامتهم في مساكن مؤقتة.

وقال: "بما أنه من المحتمل أننا سوف نحتاج إلى اتخاذ قرارات في المستقبل تتضمن إجلاء السكان، فعلينا أن نكون مستعدين لذلك الآن وأن نفكر في عواقبه، لا سيما أن مفاوضات سلام جادة تجري حالياً".

وكان أولمرت يتحدث في بداية حوار حول مشروع قانون قدمه نائب رئيس الوزراء حاييم رامون يتعلق بتعويض المستوطنين الذين يقيمون شرق الجدار الفاصل لكي يرحلوا إلى غربه.