الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبد المالك الجابر ضيف برنامج " الوجه الآخر لفلسطين" على راديو أمواج

نشر بتاريخ: 08/09/2008 ( آخر تحديث: 08/09/2008 الساعة: 11:14 )
رام الله-معا- أطلق راديو أمواج برنامج الوجه الآخر لفلسطين الذي يسلط الضوء على قصص نجاح كبرى شركات فلسطين والبرنامج برعاية مجموعة الاتصالات الفلسطينية.

وكان الدكتور عبد المالك الجابر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية الدكتور عبد المالك الجابر ضيف الحلقة الأولى؛ وتركز النقاش حول قصة نجاح مجموعة الاتصالات الفلسطينية مرورا بأسباب نجاحه كرئيس تنفيذي للمجموعة.

وأطلقت "امواج" هذا البرنامج بهدف تعريف الناس بأهم شركات قطاع الاقتصاد الفلسطيني ومساهمتها في بناء المجتمع من خلال لقاءه مسؤولي الشركات الكبرى ومالكيها، بالاضافة للتركيز على دورها في المسؤولية الاجتماعية ومساهمتها في بناء المجتمع.

وخلال الحلقة الأولى تطرق الدكتور عبد المالك الجابر الى اسباب النجاح والحفاظ عليه ودور الاتصالات الفلسطينية في التنمية الاجتماعية الفلسطينية، وثمن على اختيار اسم "الوجه الاخر لفلسطين" لهذا البرنامج كون الجميع يسلط الضوء على الوجه السلبي لفلسطين ما يسلب منا الحق في الحرية كما يستغله البعض للتشويه.

وقال الجابر ان مجموعة الاتصالات احتلت حسب احدث الاحصائيات المركز العاشر من حيث الحجم والايرادات على مستوى العالم العربي واعتبرت من افضل الشركات في تقديم الخدمة للمشتركين في وقت احتلت فيه فلسطين المرتبة الرابعة على مستوى التنافس.

ونصح الجابر شباب فلسطين بعدم الاتكال على الفرص وانما السعي اليها والعمل من اجلها وعدم الخوف من المغامرة شرط ان تكون محسوبة وعدم الخوف من اي مشكلة طالما توفرت العزيمة لمواجهتها, معتبرا وجود كادر فلسطيني خالص احد العلامات البارزة في تاريخ مجموعة الاتصالات الفلسطينية.

وحول العلاقة بالسلطة الوطنية قال الجابر انها متميزة حيث قامت السلطة الوطنية بتاسيس قطاع الاتصالات كقطاع خاص سابقة كل الدول العربية في ذلك والفضل يعود في هذا الى الهيد القائد ياسر عرفات, كما يسجل للسلطة الوطنية الترخيص لشركات جديدة وفتح سوق الاتصالات, مستدركا ندرك الوضع الذي تعيشه السلطة الوطنية وابقاء اسرائيل القرار في يدها في مجال الاتصالات.

وفي اجابته على تساؤل حول تاثير الاحداث الداخلية قال الجابر ان جميع الاطراف الفلسطينية تفهمت انه لا يمكن التفريق بين مواطن ومواطن في الخدمة الهاتفية، الا انه لم يخف وجود بعض الضغوط على الشركة في فترة معينة الا انها تمكنت من تجاوزها, مطالبا بالتوجه الى رأس المال الفلسطيني المتواجد في الخارج لتحقيق تنمية اقتصادية لان الاستثمارات الاجنبية مسيسة.

وعن دور المجموعة ومسؤوليتها الاجتماعية قال الجابر كنا اول من اطلق فكرة المدن الجديدة واول من بدا الاستثمار فيها، "نحن من خلقنا فكرة بنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة ونحن من يروج للاستثمار في القطاع الزراعي في الاغوار".

واضاف لدينا اتفاقيات مع الجامعات بالاضافة الى صناديق التعليم الفلسطيني وصندوق المنح وصندوق البحث العلمي وصندوق الحاسوب حيث كانت المجموعة اول من ادخل مفهوم المسؤولية الاجتماعية.

وختمت الحلقة بسؤال عن المنافسة التي قال عنها الجابر: "نحن خلقنا طفلا صغيرا بين مجموعة من الحيتان- الشركات الاسرائيلية- والمنافسة ساعدتنا للتميز والابداع وبدون شك شجعتنا السلطة الوطنية لفتح سوق الاتصالات والمنافسة القادمة محببة كونها ستكون فلسطينية".

وجدير بالذكر أن راديو أمواج يبث برنامج " الوجه الآخر لفلسطين " كل سبت الساعة العاشرة والنصف وبرعاية مجموعة الاتصالات الفلسطينية.