الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطات الاحتلال تمنع سبعة مزارعين من استصلاح أراضيهم جنوب الضفة

نشر بتاريخ: 08/09/2008 ( آخر تحديث: 08/09/2008 الساعة: 14:47 )
الخليل-معا - منعت سلطات الاحتلال خلال الأيام الماضية سبعة مزارعين من استصلاح أراضيهم المجاورة لشارع " 60 " الالتفافي جنوب الضفة الغربية، وسلمتهم إخطارات بوقف العمل في أراضيهم.

والمزارعون هم: صلاح محمود عمار من قرية مراح معلا جنوب شرق بيت لحم، وجبريل توفيق جويحان وعبد الهادي جابر من منطقة البويرة في الخليل، وهاني داود زماعرة ومحمد عبدالمهدي ابو ريان واكرم خليل الزماعرة وخضر محمد الشباك وجميعهم من قرية حلحول.

وكان يسعى المزارعون السبعة لإستصلاح 53.5 دونماً من أراضيهم بالتعاون مع اتحاد لجان العمل الزراعي، ضمن مشروع ينفذه الاتحاد بالشراكة مع مؤسسة" أوكسفام سوليدرتي" البلجيكية وبتمويل من المفوضية الاوروبية، مستهدفاً حماية صغار المزارعين وتحقيق الأمن الغذائي.

وينفذ المشروع في مناطق الخليل وبيت لحم ودورا ويستمر لمدة ثلاث سنوات سيتم خلالها استصلاح 1500 دونم وتأهيل 543 دونما أخر وبناء 111700 متر من الجدران الاستنادية إضافة الى شق 30 كيلو متراً من الطرق الزراعية وزراعة 85.000 شتلة.

وناشد اتحاد لجان العمل الزراعي في بيان وصل "معا" مختلف المؤسسات الدولية الحقوقية التدخل لدى سلطات الاحتلال لوقف قرار منع المزارعين باستصلاح أراضيهم وزراعتها سيما وأنها مصدر دخلهم الوحيد.

واكد الاتحاد أن قرار المنع يندرج في إطار سعي الاحتلال لتكثيف الاستيطان وتهويد الأراضي الفلسطينية، والإدعاء بأن المنع جاء لأسباب أمنية لا ينطلي على أحد, مشيرا أن سلطات الاحتلال لم تستجب لمساعي المفوضية الاوروبية التي عملت لإلغاء القرار.