الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأوقاف بالحكومة المقالة تعلن عن فتح باب الاكتتاب في مشروع الأسهم الوقفية

نشر بتاريخ: 09/09/2008 ( آخر تحديث: 09/09/2008 الساعة: 09:40 )
غزة- معا- أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ومن خلال مؤسسة تنمية أموال الوقف، عن فتح باب الاكتتاب في مشروع الأسهم الوقفية، اعتباراً من تاريخ 25/8/2008م.

ويأتي ذلك إحياءً لسنة الوقف، ولإتاحة الفرصة أمام المواطنين خاصة من ذوي الدخل المحدود الراغبين في الأجر والثواب.

وقال محمد الجديلي القائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة لتنمية أموال الوقف بوزارة الأوقاف المقالة "إن الوزارة عزمت على القيام بعدة مشاريع استثمارية من خلال استثمار ما لديها من أوقاف في العديد من المشاريع التي تساهم في تقديم خدمات اجتماعية تتفق ومقاصد الواقفين، ولتحقيق اكبر زيادة ممكنة في واردات الأموال الوقفية، للإنفاق على أوجه الخير المختلفة، بحيث يكون تمويل هذه المشاريع من خلال الأسهم الوقفية".

وأضاف "أن مشروع الأسهم الوقفية يعمل على إحياء سنة الوقف، وإتاحة الفرصة لذوي الدخل المحدود للمشاركة، ويهدف إلى تنشيط دور الوقف التنموي كخطوة أولى على طريق تجديد آلية العمل الوقفي وتحديثها من خلال استثماره بطريقة مثلى".

وتابع قائلاً: "إن فكرة الأسهم الوقفية بسيطة جداً تتمثل في نقل القدرة على الوقف إلى عموم المسلمين عبر المساهمة في وقف خيري بشراء سهم أو عدة أسهم حسب القدرة، وحسب الفئات المحددة في مشروع معين ينفق ريعه على أوجه الخير المحددة وفقا للسهم وحسب رغبة المساهم"، موضحاً أن هناك ثلاث فئات من الأسهم التي يمكن الاكتتاب فيها وهي أسهم الفئة الأولى بقيمة 500 شيقل للسهم الواحد، وأسهم الفئة الثانية بقيمة 200 شيقل للسهم، وأسهم الفئة الثالثة بقيمة 100 شيقل لسهم.

وأشار الجديلي إلى أن الأسهم الوقفية ليست أسهما يتم تداولها في البورصات، ولكنها تحدد مقدار مساهمة صاحبها في مشروع وقفي معين، كما لا يحق له سحب هذه الأسهم أو التدخل في طريقة استثمارها. مضيفاً "إنه في حالة الاكتتاب بالأسهم الوقفية يحق للمكتتب تحديد مصرف إنفاق ريع أسهمه، من خلال المصارف التي تحددها الوزارة وهي مصرف خدمة القرآن الكريم، ومصرف بناء المساجد, ومصرف كفالات الأيتام، ومصرف كفالات الدعاة، ومصرف كفالة الطالب الفقير، ومصرف أعمال البر والتقوى، والمصرف المطلق الذي يحق للوزارة من خلاله الإنفاق في أي وجه خيري تراه مناسباً".

وأكد محمد الجديلي على أن الوزارة ستقوم بالإعلان عن قائمة المشاريع المنوي القيام بها ورأس مال كل مشروع مقسماً على شكل أسهم موضح قيمتها، لكي يتسنى للراغبين في الاستثمار تحديد عدد الأسهم التي يرغبون في شرائها.

ونوه إلى إنه يمكن للراغبين في الاكتتاب الحصول على تلك الأسهم عن طريق وزارة الأوقاف والشئون الدينية بغزة أو إيداع قيمتها في حساب مصرفي مخصص للمشروع، أو إرسال شيك مصرفي باسم مؤسسة تنمية أموال الوقف.