السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلوومات والاتصالات تطلق مسابقة أفضل خطة عمل بفلسطين

نشر بتاريخ: 09/09/2008 ( آخر تحديث: 09/09/2008 الساعة: 12:23 )
بيت لحم -معا- كشف وليام سووب مدير الشؤون الدولية لشركة "إنتل" النقاب خلال مؤتمر فلسطين للاستثمار المنعقد بمدينة بيت لحم في آيار 2008 عن عدد من المبادارت التعليمية والتي تدفع بإتجاه وضع فلسطين لتضع نفسها في المسار التكنولوجي الصحيح.

وتحدث سووب عن كيفية عمل شركة "إنتل" من خلال الشراكة الامريكية الفلسطينية لضمان سرعة تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فلسطين من خلال التعليم, وسيتم إطلاق مشروع مسابقة أفضل خطة عمل تكنولوجية هذا الشهر من قبل الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلوومات والاتصالات (بيكتي).

وأفاد سووب بان المسابقة لريادي التكنولوجيا تعنى بالخروج بأفضل خطة عمل تكنولوجيه، والذي يعتبر نهجا تأمل إنتل من خلاله تعزيز الريادة في المجتمع الفلسطيني.

وأعلن جميل ضاهر رئيس مجلس إدارة "بيكتي" في بيان وصل "معا" عن الشراكة الجديدة مع شركة "إنتل" حيث قال "تتيح لنا التعرف وإحتضان المواهب الفلسطينية وتعزز زيادة النمو للنماذج التجارية في فلسطين، خاصة التكنولوجية منها.

وبدوره افاد علاء علاء الدين نائب رئيس مجلس إدارة "بيكتي" بأن مسابقة أفضل خطة عمل تكنولوجية تعّد إحدى الادوات لتحقيق اهداف بيكتي الاستراتيجية من خلال التعرف ومساندة المواهب التقنية والفكرية والادارية للرياديين الشباب والذين سيشكلون العمود الفقري لتسويق وتصدير منتجات وخدمات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فلسطين.

وافاد ليث قسيس مدير عام "بيكتي" بأن المسابقة صممت لتكون تجربة تعليمية للشباب يتعرفوا من خلالها على انفسهم، أساليب عمل الاخرين، هذا بالاضافة الى تعرفهم على الأبحاث، الاعمال، العمل الجماعي، إدارة المشاريع وصناعة المعلوماتيه حيث تعتبرايضا فرصة للشباب الفلسطيني للمشاركة في ورش عمل وحلقات دراسية حول "إعداد خطة عمل، الخروج بأفكار مبتكره وحمايتها وغيرها, موضحا بأنها فرصة لمد يد العون للاشخاص الذين لديهم افكار لوضعها على الورق وايضا لخوض التجربة من اجل تحقيق احلام الشباب المبدع والريادي وذلك من خلال احتضانهم في بيكتي.

من الجدير بالذكر أن المسابقة تتألف من ثلاث فئات: الاولى تتعلق بالافكار التكنولوجية والتي من الممكن ان تستهدف طلاب وخريجي الجامعات والذي يمكنهم المشاركة من خلال البدء بتطوير خطط أعمال تكنولوجيه على مشاريع تخرجهم.

أما الفئة الثانية فتستهدف الرياديين بمن فيهم الشركات الناشئة ممن لديهم نماذج اولية جاهزة لمشاريعهم سعياً من بيكتي لمساعدتهم على تحويل هذه النماذج الى مشاريع تجارية مجدية من خلال إحتضانهم في بيكتي, أما الفئة الثالثة والاخيرة فصممت لتشجيع الرياديين من أصحاب المشاريع على المشاركة من خلال التقدم بخطط أعمال كخطوة لتأهيلهم للمشاركة بمسابقات إقليمية ودولية.

يذكر أن مجموع الجوائز النقدية للفائزين من الفئات الثلاث هو ( 15500) دولار امريكي هذا بالاضافة الى تأهيل قسم منهم للاحتضان في بيكتي ومشاركتهم في مسابقات أفضل خطة عمل اقليميا وعالمياً.

وقد صرح قسيس بأن هناك عدة خيارات لتمويل للفائزين للمضي قدماً في نقل وتحويل أفكار ونماذج مشاريعهم الى مشاريع تجارية قائمة, مضيفا بأن طاقم "بيكتي" سيقوم بعمل حملات توعية وورش عمل لبناء القدرات في مجال التكنولوجيا والريادة، القيادة وكتابة خطط العمل دعما لهذه المسابقة, مشيرا ان هذه الاحداث سوف تتم في مراكز التميز الموزعة على الجامعات الفلسطينية المختلفة بالاضافة الى بيكتي, وبأنه سوف يتم الاعلان عن الفائزين من خلال حفل خاص سينظم خلال شهر شباط 2009.

كما أعلن قسيس بأن هناك فرصة للمشاركين ممن لديهم نماذج أولية جاهزة لعرض هذه المشاريع تحت مظلة "بيكتي" في معرض اكسبوتك والذي سينظم في تشرين ثاني 2008, معبرا عن شكره لشركائه في إتحاد شركات انظمة المعلومات (بيتا)، ومركز التجارة الفلسطيني (بال تريد) بالمشاركة في تنظيم المسابقة خلال معرض اكسبوتك.

بدورها افادت رولى حبش مديرة شؤون الشركة في الاردن ولبنان وفلسطين بأن هناك فرصة للفائزين من كافة الفئات للمشاركة في المسابقة الإقليمية لأفضل خطة عمل والتي تنظمها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وأن الفائزين بهذه المسابقة سيحصلون على فرصة الاشتراك بمسابقة أفضل خطة عمل والتي تنظمها جامعة بيركلي كاليفورنيا بدعم ورعاية من شركة "إنتل".