الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جنين حول وثيقة الاستقلال واستراتيجية السلام

نشر بتاريخ: 09/09/2008 ( آخر تحديث: 09/09/2008 الساعة: 13:27 )
جنين- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ورشة عمل حول وثيقة الاستقلال وإستراتيجية السلام, بدعم من الاتحاد الأوروبي في قاعة جمعية بيت المسنين والمعوقين الخيرية في مدينة جنين, بحضور عشرات المشاركات والمشاركين من المؤسسات والطلاب والخريجين والناشطين في المجتمع المدني .

واشرف على الورشة من المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية كلا من: حسين صوالحة منسق المركز في جنين وطوباس وأسمهان بشناق، وعلي جرادات من المركز.

وتطرقت الورشة إلى الوثيقة كمشروع سلام أسس لإعادة الشرعية الدولية, لمربعها الأول, والذي يتضمن العديد من القرارات التي تؤكد على حق الشعب الفلسطيني في الاستقلال, وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة, وعاصمتها القدس, ومن أهم القرارات 194, الخاص بالعودة والتعويض .

كما ركزت على وثيقة إعلان الاستقلال في ظل حالة الانقسام في الساحة الفلسطينية, بصفتها وثيقة جامعة لا بد من إعادة العمل بها والتمسك بها، وضرورة تعزيز التثقيف السياسي لدى الأجيال الشابة بأهمية العودة إلى روح الوثيقة .

وتأتي الورشة في إطار مشروع السلام الاستراتيجي الذي يهدف إلى تعزيز الوعي السياسي بأهمية وثيقة الاستقلال, ودورها في التأسيس لدولة فلسطينية ديمقراطية, تصان فيها الحقوق وتحترم التعددية وسيادة القانون, كما تؤكد على اعتبار المرأة شريكا كاملا من خلال وصفها بحارسة النار الدائمة, اعترافا بدورها التاريخي في كل مراحل النضال الفلسطيني.

وأوصى المشاركون بضرورة تفعيل الوعي بوثيقة الاستقلال من خلال المناهج ووسائل الإعلام.