الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي: آفاق التوصل الى اتفاق فلسطيني اسرائيلي قبل نهاية العام تكاد تكون معدومة

نشر بتاريخ: 09/09/2008 ( آخر تحديث: 09/09/2008 الساعة: 15:02 )
رام الله- معا- أكدت د. حنان عشراوي عضو المجلس التشريعي أن آفاق التوصل الى اتفاق فلسطيني اسرائيلي ينهي الصراع قبل نهاية العام الجاري تكاد تكون معدومة.

واشارت عشراوي الى أن الواقع على الأرض معقد خصوصا في ظل استمرار السياسة التوسعية لإسرائيل في الأراضي الفلسطينية من خلال تهويد القدس وبناء مزيد من المستوطنات واقامة جدار الفصل, مضيفة أن الانقسام الفلسطيني يزيد من الأمر تعقيدا.

جاء ذلك خلال لقاء مع وفد برلماني من مجلس العموم البريطاني يمثل حزب العمال، وحضر اللقاء أعضاء المجلس التشريعي حنان عشراوي وقيس عبد الكريم وخالدة جرار ومهيب عواد وبرنارد سابيلا والأمين العام للمجلس التشريعي ابراهيم خريشة.

وقالت النائب عشراوي أنه في غياب أي تقدم حقيقي في المفاوضات يفقد الشعب الفلسطيني الأمل في السلام الأمر الذي يؤدي الى ازدياد حالة التطرف واللجوء الى العنف, مؤكدة أن الواقع المشار اليه يجعل من امكانية حل الدولتين أمرا صعبا.

واكدت إن أي اتفاق لا يتضمن قضية القدس والتأكيد أن القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية لن يشكل اتفاقا ينهي الصراع كما لن يكون هناك سلام بدون حل عادل لقضية القدس واللاجئين وانهاء كل أشكال الاستيطان.

من جهته قال النائب برنارد سابيلا إن بناء جدار الفصل وبشكل خاص عزل مدينة القدس عن محيطها الفلسطيني يؤكد أن اسرائيل لا تريد التوصل إلى أي اتفاق حول قضية القدس وقضايا الحل النهائي كقضية اللاجئين والاستيطان والأمن والحدود والمياه, مشيرا الى ما تقوم به اسرئيل من حفريات في البلدة القديمة والتي من شأنها تهديد طابع القدس الحضاري والتناريخي والديني, داعيا المجتمع الدولي الى ممارسة كل أشكال الضغط لوقف الاجراءات الاسرائيلية التي تهدد أمن واستقرار المنطقة.

وتناول النائب قيس عبد الكريم الأوضاع التي يمر بها المجلس التشريعي بشكل خاص والأوضاع الداخلية بشكل عام, قائلا إن المجلس التشريعي يمر في حالة شلل منذ انقلاب حركة حماس في قطاع غزة في حزيران 2007، بسبب قيام اسرائيل اعتقال أعضاء المجلس التشريعي الذين تحتفظ بهم اسرائيل كرهائن مقابل الجندي الاسرائيل شاليط، وطالب بضرورة الى اطلاق سراح النواب المعتقلين في السجون الاسرائيلية وجميع الأسرى المعتقلين.

وبخصوص قضية الأسرى قالت النائب خالدة جرار إن هناك أكثر من 11 ألف أسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية من بينهم أطفال ونساء ومرضى, مؤكدة أن أي اتفاق أو أي حل يجب أن يضم أولا تحرير الأسرى واعادتهم الى أسرهم ومجتمعهم.

من جهته أدان النائب مهيب عواد استمرار العدوان والحصار على الشعب الفلسطيني وبخاصة الحصار المفروض على قطاع غزة, مشيرا الى خطورة الاقتحامات المتكررة للمدن الفلسطينية في الضفة الغربية, مشيدا بالمقاومة الشعبية السلمية في مقاومة الجدار المدعومة من قبل المتضامنين الأجانب.

واكد الوفد البرلماني البريطاني أهمية انهاء معاناة الشعبين والتوصل الى اتفاق يوم على أساس الدولتين.