السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جامعة بيرزيت حول مفهوم ومبادئ التخطيط العمراني

نشر بتاريخ: 10/09/2008 ( آخر تحديث: 10/09/2008 الساعة: 11:06 )
رام الله -معا- عقد برنامج ماجستير هندسة التخطيط وعمارة المشهد في جامعة بيرزيت، ورشة عمل حول مفهوم ومبادئ التخطيط العمراني، والتي تأتي في إطار التعاون المتبادل بين جامعة دورتموند الألمانية وجامعة بيرزيت بدعم من المؤسسة الألمانية للتبادل الثقافي "الداد".

وأوضح عميد كلية الهندسة د.فيصل عوض الله ان هذه الورشة هي نشاط سنوي يعمد برنامج ماجستير هندسة التخطيط وعمارة المشهد على تنظيمه للطلبة الجدد الملتحقين في البرنامج لتعريفهم به وبموضوعاته. مثمناً الجهود المبذولة لعقدها، شاكراً الأساتذة الألمان المشاركيين فيها.

ومن جانبها اشارت المحاضرة في البرنامج د.لبنى شاهين أن التعاون بين جامعة دورتموند الألمانية وبرنامج ماجستير هندسة التخطيط وعمارة المشهد، يشتمل على تبادل اكاديمي للمحاضريين من الطرفين، بالإضافة إلى تبادل طلابي يمكن طلبة الجامعة من التحضير لرسائل الماجستير والدكتوراة في المانيا.

واضافت أن الورشة ستستمر على مدار ثلاثة أيام، حيث تناول اليوم الاول التخطيط الفراغي من حيث مفهومه وآليات تطبيقه، فيما تناول اليوم الثاني محاضرة حول كيفية التخطيط في المانيا على المستوى الإقليمي والمحلي، بالإضافة إلى مقارنة عملية التخطيط في أمريكا واليابان, اما اليوم الثالث فسيتناول التغييرات الإجتماعية في فلسطين "مدينة رام الله" كنموذج" وتأثيرها على التخطيط، كما سيتم تناول آليات تطبيق التخطيط والجانب الإقتصادي فيه.