الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة سلفيت ومنظمة الفاو تعقدان ورشة عمل لأصحاب المعاصر

نشر بتاريخ: 10/09/2008 ( آخر تحديث: 10/09/2008 الساعة: 14:14 )
نابلس- معا- عقدت مديرية زراعة سلفيت ومنظمة الاغذية والزراعة ( الفاو ) ورشة عمل لاصحاب المعاصر عددها 26 معصرة وذلك في قاعة المركز الجماهيري التابع لبلدية سلفيت.

وافتتح الورشة المهندس ابراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت حيث تحدث عن واقع قطاع المعاصر في المحافظة وما يشكله هذا القطاع من اهمية للحصول على زيت زيتون ذو مواصفات جيدة، ثم تحدث حسام الهدهد من مؤسسة (الفاو ) عن المشروع المنفذ في المحافظة وما قدمه للمزارعين من مواد عينية وتدريب على بعض الامور الزراعية.

وقام خبير الزيت والزيتون المهندس الزراعي فارس الجابي باعطاء محاضرة عن عمل المعاصر وجودة الزيت والخطوات الواجب اتباعها منذ لحظة دخول ثمار الزيتون الى المعصرة، مرورا بتنظيف الثمار وجرشها وعجنها وفرزها وانتهاء بتخزين زيت الزيتون في المعاصر.

ودار نقاش من قبل اصحاب المعاصر وممثلي وزارة الزراعة ومؤسسة الفاو، مطالبين بتزويد المعاصر بتنكات الستانلستيل والصناديق البلاستيكية، ومساعدتهم في التخلص من الزيبار وغيرها من المطالب، وقد وعدت مؤسسة (الفاو) وزراة الزراعة بدراسة تلك الاحتياجات .

وحضر هذه الورشة نتالي نائب مدير مشروع ( الفاو )في فلسطين ومستشاري ومنسقي المشروع وممثل كل من وزارة الاقتصاد الوطني ومديرية الصحة في سلفيت.

من جهة ثانية ستقوم كل من مديرية الزراعة ومديرية الصحة ومكتب الاقتصاد الوطني بعمل جولة تفتيشية على المعاصر خلال الاسبوع القادم لمعرفة مدى جاهزية هذه المعاصر للعمل خلال الموسم القادم، وضرورة ان تقوم هذه المعاصر باستكمال التراخيص اللازمة من الدوائر المعنية.