الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة المقالة تطالب بالضغط على الاحتلال لوقف اعتداءتها في قطاع غزة والضفة الغربية

نشر بتاريخ: 11/09/2008 ( آخر تحديث: 11/09/2008 الساعة: 09:46 )
غزة -معا- اعتبرت وزارة الزراعة المقالة أن الاعتداءات على الصيادين الفلسطينيين وممتلكاتهم بلغ ذروته دون مراعاة لاستحقاقات التهدئة المعلنة مع الاحتلال، مطالبة الأطراف المعنية بالضغط على الاحتلال لوقف استفزازاته شبه اليومية في بحر غزة وحدودها البرية وفي قرى ومدن الضفة الغربية.

وأوضحت الوزارة في بيان وصل "معا" أن آخر هذه الاعتداءات كانت من الزوارق الحربية الإسرائيلية التي أطلقت النار بشكل مباشر على قارب صيد كان يستقله صيادان قبالة شاطئ بحر منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ما أدى إلى اشتعال النيران فيه قبل أن يتمكن الصيادان من القفز في الماء والسباحة نحو الشاطئ.

وعلى الجانب البري من الحدود مع قطاع غزة، أكدت أن جنود الاحتلال المتمركزين في المواقع العسكرية يقومون من حين لآخر بإطلاق النار باتجاه المزارعين في محاولة لترهيبهم ومنعهم الاقتراب من أراضيهم لفلاحتها، موضحة أن هؤلاء الجنود يقومون باستفزاز المزارعين ويطلقون الشتائم والاستهزاء بهم عبر مكبرات الصوت.

من جهة ثانية استنكرت وزارة الزراعة المقالة مهاجمة عشرات المستوطنين قرية عصيرة القبلية جنوب مدينة نابلس في الضفة الغربية، ومصادرة 427 دونماً و100 متر من أراض قريتي جيوس وفلامية، بهدف تعديل مسار جدار الفصل المقام على طول الجهة الغربية للقريتين،.

كماا استنكرت الممارسات التي ينتهجها الاحتلال للتضييق على المواطنين في البلدات والقرى الفلسطينية المحاذية للمستوطنات المقامة على أراضي المواطنين، مبينة أن هذه المرة الاحتلال يستخدم سلاح جديد تمثل بالحيوانات الضالة والخنازير التي تطلق باتجاه منازل المواطنين وأشجارهم ومحاصيلهم الزراعية.