الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد نقابات العمال يبحث مع وفد بريطاني سبل تعزيز التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 11/09/2008 ( آخر تحديث: 11/09/2008 الساعة: 12:16 )
نابلس-سلفيت-معا- بحث شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين مع وفد بريطاني يمثل أعضاء في مجلس العموم وأعضاء أحزاب سياسية ونقابية بريطانية أوضاع العمال الفلسطينيين الاقتصادية والمعيشية في الاراضي الفلسطينية، في مقر الاتحاد في رام الله، صباح اليوم الخميس.

وافاد الاتحاد في بيان له تلقت "معا" نسخة منه، ان سعد زود الوفد الضيف بشرح واف عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في المجتمع الفلسطيني، وانسداد أفق عملية السلام وما يرافقها من انتهاكات تتعلق بزيادة الاستيطان وحواجز التفتيش في كافة مناطق الضفة الغربية والتي زاد عددها وفق إحصائيات الأمم المتحدة إلى (602) حاجز تفتيش عسكري دائم.

وضم الوفد البريطاني أعضاء من مجلس العموم وأعضاء أحزاب سياسية ونقابية بريطانية، وممثل رئيس الوزراء البريطاني كولين شالين واعضاء برلمان (نيك اينجر فريسير كيمب،اندرو ميلر،جوان راين،ريتشارد انجيل،راتشيل مايكوك،بوال ريتشارد) بالإضافة الى عدد من النقابيين منهم لوسينا بيرجر،اليس وود.

وقد اكد سعد على عمق العلاقات والصداقة التي تربط بين الشعبيين الفلسطيني والبريطاني، والدور المتميز للملكة المتحدة في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام وفي فلسطين بشكل خاص وكذلك اواصر الصداقة مع اتحاد نقابات عمال بريطانيا.

وأشار سعد أن استمرار فرض الحواجز والتفتيش، زادت من تفاقم الأوضاع الاقتصادية والأمنية الأمر الذي أدى إلى ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 60% والبطالة إلى أكثر من 35 % وزيادة عدد الشباب الذين يهاجرون للخارج بسبب عدم وجود فرص عمل وكذلك خروج رؤوس المال، وبعد ذلك قام الأمين العام سعد وأعضاء اللجنة التنفيذية بالإجابة على أسئلة الوفد الضيف .

وبدورهم، اكد أعضاء البرلمان البريطاني دعمهم للاتحاد العام لنقابات العمال والنقابات الوطنية في جهودهم الرامية إلى الضغط لتطبيق المعايير والقوانين المنسجمة معها في المناطق الفلسطينية، كما أكد على دعمه لحق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته الفلسطينية المستقلة إلى جوار دولة إسرائيل للعيش بحرية وسلام وتعايش.

اوضح عضو مجلس العموم نيك اينجر بان زيارتهم الى فلسطين تأتي ضمن التضامن والتكافل مع الشعب الفلسطيني، ومن اجل الاطلاع على الأوضاع في فلسطين وإسرائيل وكذلك لمد يد العون للمساعدة في تحقيق الأمن والسلام في المنطقة.

كما وثمن عضو مجلس العموم البريطاني الدور الايجابي الذي يلعبه الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين مع الاتحادات الدولية وخاصة في بريطانيا (TUC) وحث على مزيد من التعاون لصالح العمال الفلسطينيين.

وكان سعد قد أشار الى ان (TUC) بصدد إصدار وتوجيه رسالة الى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بأنه لا إمكانية لاستقرار والسلام في المنطقة بدون إحقاق الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وذلك الحق في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف الى جانب دولة إسرائيل، وقد أكد أعضاء البرلمان دعمهم لهذا القرار.