السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صالح رأفت لـ"معا": نتوقع أن تدعو القاهرة لجلسة حوار موسعة الشهر القادم

نشر بتاريخ: 11/09/2008 ( آخر تحديث: 11/09/2008 الساعة: 13:26 )
القاهرة - معا - ضمن مباحثات الحوار الفلسطيني في القاهرة، يواصل الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" صالح رأفت مباحثاته في القاهرة في إطار اللقاءات الثنائية التي تعقدها القيادة المصرية مع الفصائل الفلسطينية كل على حدة، لتهيئة الظروف من أجل عقد حوار وطني فلسطيني شامل ينهي حالة الانقسام الفلسطيني الراهن ويعيد توحيد مؤسسات السلطة الوطنية في قطاع غزة والضفة الغربية.

والتقى رأفت في هذا الإطار، رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان وأمين عام الجامعة العربية عمرو موسى وسفير فلسطين لدى القاهرة نبيل عمرو وذلك كلا على حدة.

ووصف نتائج مجمل المباحثات التي أجراها حزب فدا، حتى الآن، بأنها مثمرة وبناءة وتضمنت تطابقا في المواقف حول ضرورة الإسراع في إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني لأن المستفيد الوحيد منه هو الاحتلال الإسرائيلي.

وتوقع رأفت، في ضوء مجمل المباحثات التي عقدها المسؤولون المصريون مع قادة مختلف الفصائل، أن تدعو القاهرة لجلسة حوار وطني فلسطيني شامل تضم كل الفصائل الفلسطينية في شهر تشرين أول القادم.

ودان الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" جريمة الاغتيال التي نفذتها قوات الاحتلال في نابلس وراح ضحيتها أحد المواطنين وأصيب ثان وتم اعتقاله مع مواطن ثالث.

وقال صالح رأفت: " إن هدف إسرائيل من وراء ذلك هو جر الفصائل الفلسطينية للقيام بردود أفعال تؤجج العنف القائم حاليا وتوتر الأجواء بهدف التشويش على الحوار الوطني الذي تستضيفه القاهرة وبالنتيجة إبقاء الانقسام الفلسطيني وهو ما تريده اسرائيل التي لم تنفذ أيا من الالتزامات المترتبة عليها في المرحلة الأولى من خطة خارطة الطريق".

واعتبر جريمة الاغتيال في نابلس واستمرار مصادرة الأراضي وبناء المستوطنات والمزيد من مقاطع الجدار وبقاء الحواجز والحصار على حالهما تدلل بما يدع مجالا للشك أن إسرائيل ليس في واردها السلام؛ منتقدا الصمت الدولي؛ خاصة الأمريكي، على ذلك.

ودعا رأفت جماهير الشعب الفلسطيني إلى تصعيد تحركاتهم الشعبية من أجل حماية الأرض والتصدي للاستيطان والجدار، مؤكدا أن مقاومة الاحتلال حق كفلته كل الأعراف والمواثيق الدولية للشعوب المحتلة.