الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اولمرت سيغادر الحكم بعد اسبوع وقريع يتمنى فوز ليفني وباراك يهدد باجتياح لبنان ورئيس الموساد لا يستبعد ذلك

نشر بتاريخ: 11/09/2008 ( آخر تحديث: 11/09/2008 الساعة: 20:45 )
القدس - تقرير معا - قال رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت امام اجتماع لقادة حزب كاديما الليلة الماضية في الذكرى السنوية الثالثة لقيام كاديما ( انها بداية الوداع ومغادرة وظيفتي ) .

وقال اولمرت: "انتم تعرفون ان الفترة الاخيرة لم تكن سهلة عليّ، ومع ذلك اقدر دعمكم لي .

وفي ما يشبه الوداع الاخير قال اولمرت:" أنا اتمنى ان لا يمرّ الزعيم الذي سيخلفني ما مررت به من مصاعب وأنا اعدكم انه سيلقى مني كل تعاون مثمر " .

يأتي ذلك قبل اسبوع فقط من انتخاب حزب كاديما خليفة لاولمرت الذي ترى النيابة الاسرائيلية انه سيقدم لمحاكمة بتهمة الفساد المالي ولا يستبعد الخبراء ان يصبح نزيل السجون بعدما ذاق طعم السلطة والحكم لمدة 3 سنوات عصفت بها انواء الحرب وتكسرت فيها مجاديف السياسة .

وأضاف اولمرت في الاجتماع الذي احتضنته منطقة كريات مكابي: "اسمحوا لي ان اقول امرا شخصيا، إن هذا الاجتماع بالنسبة لي يختلف عن اي اجتماع آخر فهذه بداية الوداع لطريق استثمرت به سنوات طويلة من عمري وبالذات السنتين الاخيرتين".

ثم قال: "مرت عليّ ظروف صعبة ومع ذلك لم احاول التستر او الاخفاء، ولكن الامر يبدو قد اصبح عرفا من اعراف السياسة الاسرائيلية .

ومن أسرار الاسبوع القادم في اسرائيل، حيث سيتابع كل العالم ما سيحدث في حزب كاديما ، الا ان رئيسة الكنيست داليا ايتسيك وهي من حزب كاديما ستكون حينها خارج اسرائيل ، حيث ستسافر يوم الثلاثاء القادم في زيارة الى امريكا تستغرق عشرة ايام .

وفي رد من مكتب ايستيك جاء فيه ان الزيارة جرى التخطيط لها منذ 4 اشهر للمشاركة في احتفالات مع منظمات يهودية بمناسبة الذكرى الستين لقيام اسرائيل وانها لا تستطيع الغاء الزيارة او تأجيلها، كما ستلتقي ايتسيك بكونديليسا رايس وبنانسي بلونسي هناك .

وفي نفس الوقت كان وزير الجيش الاسرائيلي زعيم حزب العمل ايود باراك يشترك في طقوس وداع " شهداء المدفعية الاسرائيلية " في مركز قيادة المدفعية في منطقة زخرون يعقوب فقال: "اذا ما فرضت علينا اية حرب فعلى القيادة الا تقلق لاننا سننتصر ونكسح العدو بصورة ماحقة وواضحة وسريعة وعلى ارض العدو وبأقل اضرار للجبهة الداخلية الاسرائيلية". حسب ما قال.

وبموازاة ذلك تابعت وكالة معا من خلال ترجماتها الامر من عدة جهات، فوجدت ان " شبتاي شبيط " رئيس الموساد -جهاز الاستخبارات الخارجية الاسرائيلية- السابق ، وجدته يحذّر من مخاطر حقيقية لانزلاق المنطقة كلها في حرب اقليمية.
جاءت اقوال "شبتاي شبيط " في المركز الامني في مدينة هيرتسيليا خلال محاضرة القاها حول "اشكال التهيديات التي تتعرض لها اسرائيل في ظل الجمود السياسي" الذي ان استمر فانه سيؤدي بلا شك الى تصادم اسرائيلي مع حماس وحزب الله. حسب تقديراته.

وقال المذكور انها اول مرة تكون فيها اسرائيل في مثل هذه التهديدات سواء التي وصفها بالارهابية من حماس وحزب الله، او العدوانية من سوريا وايران. حسب قوله.

واما العوامل التي تجعل من الامر معقدا كما قال فذكر شبيط الصراع بين السلطة الفلسطينية وبين حماس .

وحثّ رئيس جهاز الموساد القيادة الاسرائيلية للتفكير بمنطقية بدل التفاؤل المجنون الذي يصيب البعض.

كما حذر رئيس الموساد من تعقيدات سياسية لا احد يعرف نتائجها وتتمثل في الانتخابات الامريكية القادمة.

اما عضو الكنيست د. عوزي لنداو فهاجم بشدة اتفاقية اوسلو وانها هي التي جلبت التهديدات الراهنة على اسرائيل .

ومن جهة اخرى ادّعت وسائل اعالام اسرائيلية ان رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض ابو علاء قريع قال اما صحافيين من عرب 48 ان المرشحة تسيفي ليفني هي الاقرب الى الموقف الفلسطيني من بين المرشحين الاخرين .

وحسب موقع Nfc الذي نقل عن الصحافي الاسرائيلي دافيد بدين في الصحيفة الامريكية ( فيلاديلفيا بوليتن ) ان قريع قال ما قال الاسبوع الماضي في بلدة ابو ديس امام صحافيين عرب يحملون الجنسية الاسرائيلية ، وان قريع طلب من الحضور عدم افتباس او نشر اقواله حتى لا يقع ضرر للمصالح الفلسطينية .
وعلى لسان ابو علاء انه اظهر تحفظه من تشيح شاؤول موفاز نفسه للانتخابات القادمة في كاديما وانه صاحب تجربة سيئة مع الفلسطينيين . وانه يفضل ليفني لانها الاقرب الى الموقف الفلسطيني من المرشحين الاخرين وانها خاضت فعلا في امر المفاوضات الجارية .