الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات يطلع مدير الخارجية الفرنسية والسفير الياباني على القضايا المرتبطة بعملية السلام

نشر بتاريخ: 12/09/2008 ( آخر تحديث: 12/09/2008 الساعة: 13:52 )
اريحا - معا- التقى د.صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع مدير عام وزارة الخارجية الفرنسية باتريس بالي يرافقه القنصل الفرنسي العام الان ريميه، ومع السفير الياباني ياشيرو كاتوري، كل على حدة حيث تم بحث كافة القضايا المرتبطة بعملية السلام والأوضاع على الأرض.

وثمن عريقات ما تقوم به فرنسا بصفتها رئيسة الاتحاد الأوروبي في الفترة الحالية من جهود كبيرة على صعيد ترسيخ دعائم السلم والاستقرار الدوليين بشكل عام وعلى صعيد الصراع العربي الإسرائيلي بشكل خاص.

وشدد عريقات بان على اللجنة الرباعية إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف كافة النشاطات الاستيطانية ووقف بناء جدار الضم والتوسع، وسياسة فرض الحقائق على الأرض والاقتحامات والاغتيالات والاعتقالات، قائلا :" ان ما يقرب او يبعد امكانية التوصل الى اتفاق سلام شامل قبل نهاية العام الحالي يعتمد على مدى التزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة والقانون الدولي وخارطة الطريق ومبادرة السلام العربية".

وثمن عريقات قرارات مجلس الجامعة العربية الأخيرة التي دعمت انهاء حالة الانقسام الفلسطيني عبر تنفيذ المبادرة اليمنية وقرارات قمة دمشق.

وقدم عريقات شكره للحكومة اليابانية على كل ما تقدمه من مساعدات للشعب الفلسطيني في كافة المجالات وعلى دعمها وفرنسا لعملية السلام وصولاً الى إقامة دولة فلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية الى جانب دولة اسرائيل.