الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معا تكشف - في انتخابات سرية قبل شهرين مجلس شورى حماس المنتخب يفرز القيادة السياسية لمكتب الحركة بغزة

نشر بتاريخ: 15/09/2008 ( آخر تحديث: 15/09/2008 الساعة: 14:10 )
غزة- خاص معا- انتخب الآلاف من عناصر حركة حماس في قطاع غزة قبل شهرين مجلس الشورى العام للحركة والذي أفرز بدوره قادة المكتب السياسي لحماس في غزة في تعتيم ملحوظ على موعد الانتخابات وأسماء الناجحين كل مرة.

وتجري الانتخابات الحركية بشكل سري حسب القيادي في حماس د. صلاح البردويل كل ثلاثة أعوام وتفرز وجوهاً جديدة وتضخ دماء شابة بالحركة التي اتخذ مجلس شورتها القديم قراراً مصيرياً بمشاركة حماس بالانتخابات التشريعية الأخيرة عام 2006.

ويبلغ عدد اعضاء مجلس الشورى في اقليم قطاع غزة 50-60 عضواً، ثابت خمسين عضوا وقد يضاف اليه عدد من الاعضاء من اصحاب الكفاءة وقد يصل العدد إلى عشرة اعضاء كاملين، حيث تجري الانتخابات حسب جاهزية المناطق الأربعة أو الأقاليم التي تجري حماس فيها اختيار مرجعيتها الشورية وهي قطاع غزة والضفة الغربية والشتات والسجون.

ولم يوضح البردويل فيما اذا كانت الانتخابات جرت في الأقاليم الثلاث المتبقية أم ليس بعد، مشيرا إلى أن كل إقليم له خصوصياته ويختار وقته المناسب ويجري انتخاباته على حدى.

ويقع على كاهل المجالس الشورية في الأقاليم الأربعة اتخاذ القرارات الحاسمة للحركة محلياً والمصيرية بشكل عام لحماس بشكل توافقي بين هذه المجالس حيث اتخذت تلك المرجعيات الاربعة قرارا بمشاركة حماس بالانتخابات التشريعية الأخيرة.

ووصف البردويل تلك الانتخابات بانها تجري في جو ديمقراطي وحضاري يبدأ بالمستويات القاعدية للحركة والتي تفرز هيئات محلية أو " مربعات محلية" وبدورها تفرز منطقة محلية والمناطق في مجموعها تفرز قيادات الأقاليم السبع في القطاع حيث يتم تقسيم الانتخابات الى نوعين شورية وادارية حيث يتم انتخاب مجالس الشورى المحلية والقيادات الادارية المحلية ومجلس الشورى العام واخيرا المكتب السياسي الذين يتم انتخابهم من اعضاء مجلس الشورى العام.

الانتخابات الشورية تفرز فيها كل منطقة من 20-30 عضو هي المرجعية الشورية لهذه المنطقة ويتم من بينها انتخاب عدد حسب التمثيل النسبي لعدد عناصر الحركة بالمنطقة وهذا العدد المنتخب يرشح لمجلس الشورى العام للحركة في القطاع، أي انه يتم انتخاب عضو لكل مائة عنصر فإذا كانت عناصر حماس على سبيل المثال 500 في خانيونس فإنه يتم انتخاب خمسة أعضاء للحركة في خان يونس.

اما الانتخابات الادارية في المناطق فيتم خلالها فرز 5-9 قيادات تنفيذية للحركة في كل منطقة.

وعن صفات المرشح لانتخابات مجلس الشورى العام يقول البردويل انه يشترط ان يكون ذو كفاءة وصاحب رأي وقادر على أن يكون مرجعية هادئة متزنة، بغض النظر عما إذا كانت هذه الصفات متواجدة في شخص عسكري او سياسي، مشيرا الى ان انتخابات الجناح العسكري منفصلة.

ويجتمع مجلس الشورى العام المنتخب فور انتخابه ومرة كل ستة شهور وقد لا يجتمع في أوقات الطوارئ، حيث تتحفظ حماس على أسماء المنتخبين وكذلك قادة مكتبها السياسي في اعقاب اقدام الاحتلال على اغتيال مؤسس الحركة الشيخ احمد ياسين ومن خلفه د. عبد العزيز الرنتيسي.