الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يستقبل نائب ممثل جمهورية الإتحادية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 15/09/2008 ( آخر تحديث: 15/09/2008 الساعة: 14:36 )
جنين - معا - استقبل محافظ جنين قدوره موسى, في مكتبه اليوم, نائبة ممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية, جدرون اسفوردين، التي وضعت المحافظ في صوره المشروع المقترح, من قبل وزارة الداخلية الفلسطينية, لأرشفة ملفات وسجلات الأحوال المدنية في مديريات الضفة الغربية, بحضور مدير عام الداخلية مصطفى جردات .

من جهته, استعرض المحافظ أمام الضيفة, الوضع العام في محافظة جنين, و مشكلة الأرشيف الخاص بالأحوال المدنية, وضرورة العمل على حفظه و حوسبته, مارا بالتاريخ الذي شهدته عملية نقل هذه السجلات خلال مئة عام مرت, مما أدى إلى تلف أو ضياع بعضها .

كما تحدث المحافظ, عن وضع المحافظة من جانبين التزامات فلسطينية واستحقاق إسرائيلية, مشيرا إلى الوضع الأمني الداخلي المستقر, بفضل تعاون المواطنين ورغبتهم بسيادة الأمن, و جهود الأجهزة الأمنية الفلسطينية ، و ما كان يجب أن يترتب عليه من نمو اقتصادي, وإعادة تأهيل للبنية التحية في مختلف المجالات .

ومن الجانب الآخر, تعرض المحافظ إلى تلكك السلطات الإسرائيلية, في دفع عملية السلام, و خلق أجواء للنمو الاقتصادي, وذلك نتيجة المضايقات التي تفرضها على المحافظة, من حصار وجدار وحواجز ومداهمات مستمرة .

وفي المقابل نوه المحافظ, إلى مساعي دول كثيرة في الاتحاد الأوروبي و أمريكيا, لدفع عجلة التنمية في المحافظة, ودعم مشاريع فيها ، وتنمى استمرار هذا التوجه ليكون على ارض الواقع نقلة جديدة يشعر بها المواطن الفلسطيني .

وفي ذات السياق, أشارت جدرون, إلى أن مشروع قدمته الداخلية الفلسطينية لحفظ السجلات والملفات الخاصة بالأحوال المدنية الفلسطينية, يلقى الاهتمام, وهي بدورها تقوم بزيارات ميدانية إلى مديرات الداخلية في الضفة الغربية, من اجل الوقوف على حجم المشكلة, ووضع تصور لكيفية تقديم المساعدة للفلسطينيين في هذا الشأن .

وعلى صيد الوضع الداخلي في المحافظة, أشارت جدرون إلى أن محافظة جنين تحظى بسمعة جيدة, واهتمام عالمي على صعيد رسمي وإعلامي ، لما تشهده من استقرار امني مشجع, على البدء بعملية البناء الاقتصادي والتنموي.

تمنت أن تبدأ المنطقة الصناعية الحدودية في منطقة الجلمة, والتي تدعمها ألمانيا, بالعمل على ارض الواقع لأحداث تطور اقتصادي ينعش المحافظة .

هذا وقد قامت جدرون بتفقد مبنى الأحوال المدنية, واطلعت على الأرشيف, واستمعت من الموظفين, ومدير عام الداخلية إلى شرح حول العمل, وآلية حفظ السجلات والمشاكل التي تواجههم .