الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محامي نادي الاسير يزور الاسيرات في سجني نفي ترتسيا والدامون- اوضاع معيشية سيئة للغاية

نشر بتاريخ: 15/09/2008 ( آخر تحديث: 15/09/2008 الساعة: 18:39 )
نابلس-سلفيت-معا- قام محامي نادي الاسير الفلسطيني، بزيارة الى سجن "نفي ترتسيا" حيث تقبع الاسيرتان مريم طرابين، وعبير عودة، والتقى المحامي بالاسيرتين واطلع على اوضاعهن المعيشية داخل هذا السجن المليء بالاسيرات المدنيات.

وتجدر لاشارة الى ان الاسيرة مريم طرابين من اريحا وهي معتقلة منذ 24/1/2005 ومحكومة بالسجن 8 سنوات، والاسيرة عبير عودة من طولكرم اعتقلت بتاريخ 22/4/2006 وحكمت بالسجن28 شهرا و5 سنوات وقف تنفيذ و2000 شيكل غرامة، وانتهت محكوميتها يوم 10/7/2008 الا انه لم يفرج عنها واخبرها الضابط انه سيتم توقيفها اداريا لمدة 6 شهور، وهي حاليا مثبتة اداريا حتى تاريخ 30/11/2008.

وافادت الاسيرتان حول وضع هذا السجن انه غاية في السوء، فهو مليء بالسجينات الجنائيات المريضات بامراض معدية كمرض الايدز، والاسكابلس، وهي امراض معدية وخطيرة، علاوة على ان القسم وسخ جدا، وتنتشر في ارجائه رائحة الدم والفضلات والاوساخ، وحتى الزنازين التي تعيش فيها الاسيرات في غاية القذارة، بالاضافة الى ان تعامل الادارة معهن في منتهى السوء، وذكرتا ان قوات الناحشون حاولت تفتيشهن تفتيشا عاريا الى انهن رفضن ذلك، كما ان الادارة ولاقل الاسباب تعاقبهن وتفرض عليهن غرامات مالية.

من جهة اخرى زار محامي نادي الاسير سجن الدامون، والتقى هناك بعدد من الاسيرات، واطلع على اوضاعهن، والتقى المحامي بالاسيرة شيرين سويدان من عزون وهي ام لطفلين (مجد وجيفارا)، وعبرت عن شعورها السيء بسبب قضائها شهر رمضان لثالث مرة بعيدة عن اطفالها.

والتقى المحامي ايضا بالاسيرة لنان ابو غلمة من نابلس والتي ناشدت كل المؤسسات بالتحرك من اجل اطلاق سراح كل الاسيرات، بسبب ما يعانين منه من وضع معيشي صعب، فقدت اوردت الاسيرة ان الغرف التي تقبع فيها الاسيرات مكتظة جدا ولا يوجد خصوصية لكل اسيرة، كما ان هناك حالات مرضية لاسيرات بحاجة الى متابعة طبية.

كما زار المحامي الاسيرة عرين احمد، والاسيرة امنة منى، والاسيرة الزهرة سلوى صلاح، والاسيرة دعاء جيوسي، والاسيرة سارة السيوري، والاسيرة ورود قاسم.