الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. جهاد الوزير يتلقى دعوة للمشاركة في مؤتمر حول خطة الإصلاح لصندوق النقد الدولي

نشر بتاريخ: 16/09/2008 ( آخر تحديث: 16/09/2008 الساعة: 13:13 )
غزة- معا- تلقى الدكتور جهاد الوزير محافظ سلطة النقد الفلسطينية دعوة من المركز الدولي لإبداعيات الحوكمة بجامعة أكسفورد في بريطانيا للمشاركة في مؤتمر حول خطة الإصلاح لصندوق النقد الدولي ينعقد في مقر الصندوق بواشنطن.

ويشارك الدكتور الوزير في هذا المؤتمر الذي ينعقد لأول مرة، ممثلاً عن البنوك المركزية وسلطات النقد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسيقدم خلاله كلمة ويشارك في المداخلات الرئيسية.

وينظم المؤتمر المركز الدولي لإبداعيات الحوكمة بجامعة أكسفورد الذي تعاقد معه صندوق النقد الدولي لهذا الغرض بالتعاون مع برنامج الحوكمة الاقتصادية العالمية بجامعة أكسفورد.

ويهدف المؤتمر إلى التأثير الإيجابي على عملية صياغة السياسات في صندوق النقد الدولي من خلال الأخذ بآراء دول أخرى في العالم غير الدول المتقدمة، تساهم من خلالها الأسواق الناشئة في تقديم وجهة نظرها في صندوق النقد الدولي وخدماته للدول الناشئة وعملية الإصلاح فيه لتمكين مجلسي الأمناء والإدارة في صندوق النقد الدولي من الاستفادة من هذه الآراء خلال وضع السياسات المستقبلية.

وقد شاركت سلطة النقد الفلسطينية في المناقشة والتعليق حول خطة الإصلاح هذه بهدف إعادة التوازن في الحوار حول إصلاح صندوق النقد الدولي بإرسال مداخلاتها حول الموضوع والذي سيعرض على مجلس إدارة صندوق النقد الدولي الأسبوع القادم.

وقد سبق انعقاد هذا المؤتمر عدة لقاءات وحوارات وورشات عمل في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط بمشاركة وزراء مالية ومحافظي بنوك مركزية ومستشارين اقتصاديين لتحديد أولويات الإصلاح في صندوق النقد الدولي كان الدكتور جهاد الوزير شارك فيها بفعالية جرى على إثرها اختياره للمشاركة في هذا المؤتمر ممثلاً عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعد موضوع الإصلاح والحوكمة في صندوق النقد الدولي أحد البنود الرئيسية المطروحة على الأجندة الدولية، للإجابة على السؤال عن دور صندوق النقد الدولي في المرحلة القادمة وفي ظل التغيرات الدولية والاقتصادية في العالم.