الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لماذا ملعب قلقيلية.......؟؟؟؟ بقلم السادة خالد عرباس و بلال صبري / قلقيلية

نشر بتاريخ: 16/09/2008 ( آخر تحديث: 16/09/2008 الساعة: 15:52 )
بيت لحم - معا - فوجئنا كما فوجئ الكثيرون بقرار غير صائب ومتعجل صدر عن اللجنة الفنية لإتحاد كرة القدم الفلسطيني بعدم اعتماد ملعب بلدية قلقيلية لإجراء المباريات الرسمية والدورية عليه بحجج واهية وغير منطقية لا يقبلها عقل ومغلوطة بأن هذا الملعب غبر قانوني ولا تنطبق عليه المعايير القانونية . ولتذكير أعضاء هذه اللجنة بالمواصفات الفنية والقانونية للملاعب المعتمدة بكرة القدم أن تعود إلى المراجع والكتب الصادرة عن الفيفا والإتحاد الآسيوي لكرة القدم فعلى سبيل المثال مواد قانون كرة القدم لعام 1999 الصادر عن الإتحاد الآسيوي ومواد كرة القدم الصادر عن الإتحاد الفلسطيني ولجنة الحكام المركزية لعام 2005 م ومراجعة الحاج حسني يونس وترجمة الحكم الدولي مهيوب الصادق وحسب المادة رقم ( 1 ) بالنسبة إلى أبعاد ملعب كرة القدم على النحو التالي...

1-يجب أن يكون الملعب مستطيل الشكل ، طول الملعب الحد الأدنى 90 متر ( أي 100 ياردة ) والحد الأقصى 120 متر ( أي 130 ياردة . وعرض الملعب : الحد الأدنى 45 متر ( أي 50 ياردة ) .

2-أما الملاعب الدولية طول الملعب كحد أدنى 100 متر ( أي 110 ياردة ) وعرضه كحد أدنى 64 متر ( أي 70 ياردة ) .

وبعد حضور مندوب اللجنة الفنية للإتحاد وبعد فحص ملعب قلقيلية تبين أن مقاسات ملعب بلدية قلقيلية هي : طول الملعب 110 متر ( أي 120 ياردة ) وعرض الملعب 61 متر ( أي 71 ياردة ) وهذا ما يفند الادعاء بأن مقاسات الملعب غير قانونية فهو قانوني مائة بالمائه ناهيك عن أن أرضية ملعب بلدية قلقيلية مغطاه بالعشب الطبيعي وهو ما تفتقر أليه الملاعب المعتمدة في فلسطين وذلك لكلفة تعشيبه والمصروفات الباهظة لرعايته من مياه وقص وسماد والتي تتحمل بلدية قلقيلية هذه المصاريف منذ تأسيس هذا الملعب عام 1993 م وهو أول ملعب تم تعشيبه في الضفة الغربية وقطاع غزة ، وليس هذا فحسب ويقلل الإصابات وخاصة الغضروف بعكس الملاعب المعشبة صناعيا.

ومنذ تأسيسه وجميع فرق أندية الضفة الغربية تتسابق لتلعب على أرضيته المعشبة وتكيل المديح لهذا الملعب.

وفجأة وبدون مقدمات أصبح هذا الملعب غير قانوني تمنع اللجنة الفنية الموقرة إقامة أي لقاء في الدوري التصنيفي عليه.

بالأمس القريب ومع بداية شهر رمضان المبارك أقيمت عدة مباريات ضمن الدوري التصنيفي على هذا الملعب المحاط بالأسلاك المحكمة الإغلاق والأمن الكامل من قبل أجهزة الشرطة الفلسطينية وشهدت مدرجات الملعب حضور جماهيري كبير والتي غصت بعشاق الكرة المستدية والرياضة حيث امتلأت عن آخرها ولأول مرة منذ تأسيس الملعب وأعربت الجماهير الرياضية عن غبطتها وفرحتها بذلك حيث كانت تزحف في كل ليلة إلى هذا الملعب في حال عدم وجود مباريات على أمل أن تكون فيه مباراة وانتعشت المدينة المحاصرة من جميع جهاتها الأربعة سياحيا وتجاريا نتيجة لتدفق عشاق الرياضة وكرة القدم إلى المدينة لمشاهدة مباريات الدوري.
إلى أن جاء القرار الظالم بوقف مباريات الدوري العام على هذا الملعب الذي أصبح بين عشية وضحاها غير قانوني .

لقد نسي أعضاء اللجنة الفنية أنه منذ تأسيس هذا الملعب بأن معظم مباريات الدوري والكأس والدرع التي كانت تجري في كل السنوات كان نصيب الأسد منها لهذا الملعب.

وإننا نتساءل كما تسائل الكثيرون لمصلحة من هذا القرار ؟؟؟ هل لأنه تعارض مع مصلحة بعض الأندية أم أن هناك مآرب أخرى.

المطلوب من الإتحاد :

المطلوب من اتحاد كرة القدم المتمثل برئيسه سيادة اللواء جبريل الرجوب صاحب المواقف الحكيمه وأعضاء الإتحاد أن يقولوا كلمتهم وتصويب القرار الظالم بحق هذا الملعب الذي شهد صولات وجولات للاعبي الوطن ، وحتى يبقى هذا الملعب يحتضن أبناءنا ولاعبينا وتعيدوا البسمة والبهجة في نفوس عشاق كرة القدم في محافظة قلقيلية .وأنتم تعلمون أن هنا في قلقيلية أناس يهتمون في إنجاح اللقاءات التي تجري على هذا الملعب من أعضاء اللجنة المساندة السابقة وعضو الإتحاد وممثلي أندية الأهلي والإسلامي وباقي اللجان حيث يعملون كروح الفريق الواحد من أجل إنجاح اللقاءات دون كلل أو ملل.

نأمل أن تصل رسالتنا إلى المسؤولين لأننا تحدثنا باسم أهالي قلقيلية ورياضييها وتصويب الوضع.

مع الاحترام

خالد عرباس / إعلامي رياضي وعضو هيئة إدارية في النادي الأهلي حاليا
بلال صبري / عضو هيئة إدارية في نادي قلقيلية الأهلي سابقاً