الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دار النشر الألمانية تنشر أطروحة الدكتوراة لأكاديمي من الجامعة الإسلامية

نشر بتاريخ: 17/09/2008 ( آخر تحديث: 17/09/2008 الساعة: 12:22 )
غزة- معا- قررت دار النشر الألمانية "VDM Verlag Dr. Müller AG & Co. KG" نشر أطروحة الدكتوراة للدكتور سمير خالد صافي على هيئة كتاب مطبوع، بعنوان:"The Efficiency of OLS in the Presence of Auto-Correlated Disturbances in Regression Models".

ويتناول موضوع البحث كفاءة مقدر طريقة المربعات الصغرى العادية(OLS) في حالة وجود ارتباط ذاتي للأخطاء العشوائية في نماذج الانحدار، وتم في هذا البحث إثبات أن الكفاءة النسبية لتباين مقدار طريقة المربعات الصغرى العامة (GLS) بالنسبة لتباين مقدار" OLS" لا تتغير في حالة تغيير مقياس أو إزاحة تصميم المتجهات.

وكذلك تم إثبات صيغ رياضية محددة لحساب كفاءة مقدر( GLS) بالنسبة لمقدر
(OLS) في حالة وجود أخطاء تتبع (AR1) لبعض تصميم المتجهات المهمة مثل التصميمات الخطية والتربيعية، بالإضافة إلى استخدام المحاكاة (Simulation) بالحاسوب لمقارنة قوة مقدرات مختلفة، وتم التوصل إلى أنه في حالة وجود ارتباط ذاتي للأخطاء العشوائية وأن المتغير التابع غير عشوائي وله تصميم خطي أو تربيعي فإن كفاءة المقدر (OLS) تقترب من كفاءة المقدرات الأخرى وللتصميمات الأخرى للمتغير التابع تم تطوير قوانين لاختيار المقدر الأكثر كفاءة.

وتعتبر دار النشر الألمانية (VDM ) إحدى دور النشر المتخصصة في نشر الأبحاث وأطروحات الدكتوراة، والمشاريع البحثية، حيث تقوم دار النشر( VDM )باختيار الأبحاث ذات الكفاءة الممتازة والعملية، ويتم النشر في الولايات المتحدة الأمريكية المملكة المتحدة وألمانيا وكذلك حول بلدان مختلفة حول العالم.

من الجدير بالذكر أن الدكتور سمير صافي كان قد حصل على درجة الدكتوراة في الإحصاء من الجامعة الأمريكية في واشنطن سنة 2004، ودرجة الماجستير من نفس الجامعة في سنة 1998 ودرجة البكالوريوس في الإحصاء من جامعة المنصورة في جمهورية مصر العربية في سنة 1993.

بالإضافة إلى أنه عمل معيداً في كلية التجارة في سنة 1994، ومدرساً في سنة 1998 ثم أستاذ مساعد في سنة 2004، ويشغل حالياً منصب عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر, ونشر العديد من الأبحاث العلمية المحكمة في مجلات علمية محلية ودولية.