السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تحذر من اصطياد الطيور البرية خوفا من الاصابة بانفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 24/11/2005 ( آخر تحديث: 24/11/2005 الساعة: 15:34 )
غزة - معا - حذر الدكتور عمرو الحسيني نائب مدير عام الرعاية في وزارة الصحة المواطنين الفلسطينيين من اصطياد الطيور البرية خاصة في هذه الأيام التي تشهد فيها فلسطين حركة نشطة لمهاجرة الطيور خوفاً من الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور.

وأوضح الحسيني خلال ندوة تثقيفية نظمها المنتدى الطبي التابع لنادي صناع الحياة في مقر المنتدى الفلسطيني بحضور عدد من خريجي الجامعات وطلبة كلية الصيدلة والمعنيين والمهتمين أن فيروس أنفلونزا الطيور هو فيروس يصيب أغلب أنواع الطيور الداجنة والبرية وبعض الحيوانات كالخنازير وأنه مشابه لفيروس الأنفلونزا البشرية ولكنه يتميز عنه في أنه متحول يغير تركيبته بين فترة وأخرى, مشيراً إلى الفيروس ينتقل إلى الإنسان بشكل مباشر من الطيور بواسطة مخلفاتها أو عبر إفرازات جهازها التنفسي أو بشكل غير مباشر من خلال الأماكن والأدوات الملوثة بمخلفات الطيور.

وتابع أن العاملين في مزارع الدواجن ومنتجي الدجاج هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض إضافة إلى البياطرة والفنين العاملين في حقل الدواجن والعاملين في المختبرات.

ودعا الحسيني المواطنين إلى ضرورة الكف عن صيد الطيور خاصة في ظل انتشار بنادق الصيد في قطاع غزة, وشدد على ضرورة التقيد بقواعد النظافة العامة والشخصية, وعدم أكل لحوم الدواجن والبيض غير المطهوين جيداً.

ويشار إلى أن المنتدى الصحي التابع لنادي صناع الحياة هو تجمع من الشباب والشابات من فروع علمية مختلفة متطوعون لنشر مبادئ التوعية الصحية والوقائية في محيطهم.