الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مانديلا: معاناة بالغة يواجهها الاسرى بسبب الاهمال الطبي ومنع الزيارات

نشر بتاريخ: 19/09/2008 ( آخر تحديث: 19/09/2008 الساعة: 22:35 )
بيت لحم -معا- زار محامي مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الاسرى والمعتقلين، سجن التملوند للاطلاع على اوضاع الاسرى خاصة في شهر رمضان المبارك، والتقى بالاسرى كريم يونس ، وخالد ابو كاملة، واحمد حننة، وناصر الشاويش، وبلال عجارمة ، ويوسف ارشيد.

وافاد تقرير صدر عن المؤسسة ان الاسرى، طالبوا بمعالجة قضية الكانتين بشكل نهائي خاصة في شهر رمضان المبارك، لان الادارة تحرمهم من غالبية احتياجاتهم والتي لا يمكن توفيرها الا من خلال شرائها على حسابهم من الكانتين .

وذكر ان هؤلاء الاسرى اكدوا وجود نقص في مبالغ الكانتين، لان المستحقات وصلت الى 122 اسيرا من اصل 128 اسيرا كما لم يتم حساب اسرى القدس، واسرى الداخل الـ 48 ، مؤكدين ان وعد الوزارة بالدفع للجميع لم ينفذ، مطالبين وزارة شؤون الاسرى بمتابعة الموضوع وتوفير كافة الالتزمات المستحقة للاسرى.

وافادت مانديلا ان كافة الاسرى اشتكوا من قضية الزيارات وتلاعب مصلحة السجون بها وفق سياسة جهاز الامن الاسرائيلي التي تهدف للتضييق عليهم، وحرمانهم من التواصل مع اسرهم، موضحين ان عددا كبيرا من الاسرى لا يتم زيارتهم حسب ادعاء الاسرائيلين بوجود منع امني عليهم .

وذكروا انه في كثير من الحالات يتم منح الزوجة تصريح مرة واحدة بالسنة وتنقطع الزيارة اكثر من 8 شهور ، وهذا يؤكد عدم وجود حظر امني طالما انها حصلت تصريح مسبقا، مؤكدين ان قيام الاحتلال بالسماح بهذه الزيارات ومنح التصريح لمرة واحدة يعني عدم وجود منع ، وطالب الاسرى الصليب الاحمر بالتحرك وتفعيل دوره في معالجة قضية الزيارات و احضار الاطفال الصغار للزيارات.

واشارت مانديلا لحالة الاسير احمد حنني فخلال الـ 13 عاما الماضية كانت زيارته محدودة لابنائه وكل فترة 5 سنوات يسمح له بزيارة واحد من اولاده.

وذكرت ان الاسرى القدامى لديهم احفاد الان، ويشاهدونهم فقط بالصور ولا يسمح لهم بزيارته لذلك طالبوا باثارة هذه الماساة والضغط على ادارة السجون لادخال الاقارب من الدرجة الثانية وهم ( احفادهم ) الى الزيارة .

وابلغ الاسرى محامي مانديلا بوجود معاناة بالغة لدى الاسرى المرضى، واهمال علاجهم، مشيرين لوجود عدد من المرضى، مثل الاسير امين سوركجي الذي تقرر له عملية لتفتيت الحصوة، وفي كل مرة ينقل فيها للفحص تقوم الادارة بتأجيل موعد العملية لتفتيت الحصوة رغم تدهور حالته الصحية ومعاناته البالغة، اما الاسير جواد اشتية فلديه عدسات بالعيون، ويجب تغييرها بسبب مشاكل كبيرة يعاني منها ولكن الادارة ترفض ذلك، كما اشاروا لوجود عدد من الاسرى الذين يعانوا من الام بالعظام مثل طارق عاصي ، هاني غنام ، خضر نفيسة ، عبد الله الفقيه وجميعهم لا يتلقون أي علاج .

وفي سجن شطة قابل محامي مانديلا الاسرى شاهر القنة، مصطفى قرعوش ، شادي شبيطة، والدكتور حاتم جرار رئيس بلدية جنين، وذكر ان جميع الاسرى الذين تمت زيارتهم يهنئون الامة العربية والاسلامية بحلول شهر رمضان ، ويهئنوا الاسرى المفرج عنهم سعيد العتبة، وابو علي وحسام خضر وبشار شادوح وكافة الاسرى.

وابلغ الاسير شاهر القنة محامي مانديلا بمعاناته البالغة بسبب اصابته برصاص الاحتلال في قدمه اليسرى خلال اعتقاله، موضحا انه بسبب اهمال علاجه فان هذه الاصابة ادت الى عجز في عصب الرجل بنسبة 85% ، ولديه جهاز على الرجل ، لا يستطيع المشي الا بالجهاز ولكنه بحاجة لجهاز اخر لاحياء الاعصاب ولديه اذن بالمشي بالقسم لعدد من الساعات يوميا نتيجة وضع الرجل .