الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الظاهرية عادلت واد النيص في الدقائق الاخيرة والخضر فك النحس امام الهلال والمركز اصاب مرمى يطا باربعة اهداف

نشر بتاريخ: 20/09/2008 ( آخر تحديث: 20/09/2008 الساعة: 00:04 )
بيت لحم - معا - انتهت قبل منتصف الليل بقليل الجولة الثانية من الأسبوع الخامس في الدوري الممتاز ونستطيع ان نسجل هنا ان هذه الجولة فك فيها فريق الخضر عقدة النحس الذي لازمته في الأسابيع الأربعة من عمر الدوري حيث فاز على هلال اريحا بنتيجة 1/ صفر كمان ان فريق المركز أثخن مرمى يطا برباعية وفي الخضر حقق الظاهرية التعادل في الدقائق الأخيرة من المباراة بعد شوطين تسيدهما ابناء واد النيص بعد ان احتسب الحكم عبد القادر عيد ضربة جزاء لصالح غزلان الجنوب احرز منها سالم الاطرش التعادل أعقبها احتكاكات بين الجماهير لكن سيطر عليها من قبل قوات الامن .

واد النيص + الظاهرية - وجدي الجعفري-

امتلأت مدرجات استاد الخضر الدولي بالجماهير عن بكرة ابيها وزحفت جماهير الظاهرية وواد النيص وجبل الخليل والقدس وبيت لحم الى موقع المباراة التي سيطر فريق واد النيص على شوطيها وتحمل دفاع الظاهرية عبئ المباراة .

الشوط الأول :

نزل فريق واد النيص بهمه ونشاط واكثر ابناء الوادي من تمرير اتهم القصيرة والبينية والتي تركزت في جهة الميسرة حيث لعب اشرف نعمان ولعب الفريقان بنفس الطريقة " 4/4/2 " تراجع رجال خط وسط الظاهرية لمساندة دفاعهم المكون من سالم الاطرش ، سماحة جبارين ، احمد مليحات ، انور زغارنة .

وفي الدقيقة 11 وبعد ضغط هجومي من قبل فريق واد النيص واثر كرة عرضية رفعها اشرف نعمان تصدى لها سميح يوسف برأسه أصابت القائم وارتدت منه ليسيطر عليها الحارس واستمر سيطرة واد النيص حتى الدقيقة 30 حتى وصل الامر باللاعب محمد رشيد " الظهير القشاش " لواد النيص من الموقوف على خط المنتصف وتحمل الدفاع الظهراوي العبء الأكبر وسيطر ابناء الواد على منطقة المناورة وسددوا اكثر من كرة عن طريق حسن يوسف واشرف نعمان وسمير جمال وخضر يوسف الا انها وجدت طريقها الى خارج الخشبات الثلاث .


سماحة جبارين مدافع الظاهرية فرض رقابة لصيقة على المزعج محمد عالي لاعب واد النيص . وشهدت الدقيقة 32 هبه ظهراوية حيث انتهت الكرة عند اقدام يوسف عيسى الذي سددها لتطير الكرة بعيدا عن القائم اتبعها احمد واكد بأرضية ابعدها سميح يوسف عن المرمى وفي الدقيقة 40 ارسل احمد واكد كرة طويلة الى المتقدم ماجد القصاصي فسددها في شباك محمد صالح حارس مرمى واد النيص معلنة عن هدف السبق للظاهرية ولينتهي الشوط الأول بتقدم الظاهرية بنتيجة 1/صفر .


الشوط الثاني :

علق سيمون خير مدرب واد النيص على شوط المباراة الأول بقوله المباراة لم تنتهي وسنلعب مباراة جديدة في الشوط الثاني وطلبت من اللاعبين الابتعاد عن العصبية فيما قال علي شحده مساعد المدرب الظاهراوي ان واد النيص لعبت بشكل افضل وضاعت منها فرصتان وسترفع الظاهرية من مستوى ادائها في الشوط الثاني .


تكرر المشهد في الشوط الثاني واستمر ضغط واد النيص وسدد لاعبوه من خارج منطقة الجزاء اكثر من كرة الا انها وجدت طريقها خارج الخشبات الثلاث وفي الدقيقة 8 واثر ضربة ركنية تصدى لها حسن يوسف اسقطها امام مرمى الظاهرية ليقتنصها اشرف نعمان ويدخلها الشباك معلن عن هدف التعادل .

وفي الدقيقة 12 مرر لاعب خط الوسط سميح يوسف كرة نموذجية الى محمد علي الذي اخترق الدفاع الظاهراوي وقابل حارس مرمى الظاهرية وليد قيسية ووضع الكرة بكل ثقة داخل الشباك معلنا تقدم واد النيص

بعدها اصيب اللاعب احمد واكد ونقل على عجل الى المشفى وادرك فريق الظاهرية خطورة الموقف وحاولوا انقاذ ما يمكن انقاذه وشهدت الدقيقة 30 امتداد هجومي ظهراوي حيث علت كرة يوسف عيسى العارضة وركز غزلان الجنوب على صمام الامان يوسف عيسى ومفيد جبارين الذي اوكلت له مهمة رفع الكرات من الميمنى واشترك سالم الاطرش في حالة الهجوم وفي الدقيقة 42 احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح الظاهرية تصدى لها الاطرش فأودعها الشباك لينتهي اللقاء بعد ذلك بدقائق بتعادل الفريقين 2 / 2 .


حكم اللقاء عبد القادر عيد وساعده خالد الخطيب ، معاذ ابو ظريفة وطارق الجبيهي


مركز طولكرم + يطا 5/ صفر - فتحي براهمة

الشوط الاول

كان الشوط الاول من مباراة مركز طولكرم ويطا متكافئاً وعكس لاعبو الفريقين هدوءاً تكتيكياً مع إحكام السيطرة على منطقة الـمناورة وحسن استغلال الهجمات الـمتبادلة دون فرض نهاية موفقة لسيل الفرص الـمتاحة للفريقين مع افضلية هجومية للـمركز بفعل التجانس والتفاهم بين مصطفى كنعان ومعن جمال.
أبرز الفرص كانت في الدقيقة (2) حين مرر فادي سليم كرة بينية لـمعن جمال الذي حاول ان يسددها في عمق الـمرمى الا ان حضور الـمهاينة في الوقت الـمناسب أفسد الـمحاولة، في الدقيقة (4) معن جمال صاحب النجومية في الشوط الاول يجتاز الجهة اليمنى ليطا ويمرر كرة عرضية أمام مرمى الزغارنة، أخفق مصطفى كنعان في ترجمتها لهدف.
هذه الفرص لـم تؤثر على هدوء أعصاب لاعبي يطا الذين بادلوا لاعبي الـمركز الـمحاولات الهجومية التي كانت أولاها عبر محمد العرب في الدقيقة (7) الذي مرر الكرة الى مهند داود الذي تواجه مع الحارس الكرمي ولعبها قوسية حادت عن الـمرمى قليلاً.
رد الـمركز لـم يتأخر كثيراً على الـمحاولتين عبر تسديدتين في أقل من دقيقة، الاولى بواسطة معن عبيد الذي توغل وسدد بين يدي الحارس والثانية من خلال مصطفى كنعان الذي مرر لسمير شعبان وسدد خارج الـمرمى.
النزعة الهجومية سيطرت على اداء الفريقين وتميز التمرير بالثنائية، وفي الدقيقة (31) استقبل عبد العزيز ابو قبيطة عرضيته من اليمين وسددها جميلة نصف طائرة خارج الـمرمى، وأجاد لاعبو الفريقين السيطرة على منطقة الـمناورة خاصة من قبل لاعبي الـمركز بقيادة فادي سليم.
في الدقيقة (71) تمريرة رأسية طويلة من موفق ابو عرام استقرت أمام وصفي النواجعة الا انه سدد بجوار القائم.
في الدقيقة (02) الزغارنة يتعمق من الجهة اليسرى ونصف طائرة داخل صندوق جزاء الـمركز أكملها ابو عرام على الطاير خارج الـمرمى، تكفل مهند داود بقيادة اكثر من هجمة في عمق منطقة الكرميين الا انها لـم تترجم الى اهداف حقيقية، بالـمقابل لـم يقف لاعبو الـمركز متفرجين أمام عمليات يطا الهجومية فردوا بهجمة ثلاثية انتهت أمام قلب دفاع يطا ابراهيم الـمهاينة.
في الدقيقة (52) تعمق مهند داود وهيأ الكرة داخل صندوق جزاء الـمركز وسدد بعيداً عن الـمرمى، في الدقيقة (13) فرصة للكرميين للرد بواسطة معن عبيد الذي اخفق في ايداع كرة سليم في الشباك، وبعد دقيقة مرر مهندس وسط الـمركز فادي سليم كرة ذكية بهدوء في عمق جزاء يطا تابعها مصطفى كنعان وسجل منها هدف التقدم للـمركز.
في الدقيقة (73) كاد عماد كرسوع يزيد من غلة اهداف الـمركز حين استقبل كرة مرتدة سددها قوية من خارج الصندوق لتصدها العارضة، في الدقيقة (24) عاد الحظ ليبتسم ليطا لكن مهند داود الـمرتبك سدد بعيداً عن الـمرمى مضيعاً فرصة لتحقيق التعادل، الدقائق الـمتبقية تبادلية كبيرة من الفريقين في الوصول للـمرميين لكنها لـم تسجل اية فرص خطيرة.

الشوط الثاني

شهد الشوط صحوة هجومية ليطا، حيث انتهت كرة ابراهيم الـمهاينة مع بداية الشوط عند حافة جزاء الـمركز لكنها لـم تجد من يتابعها.
وكان لقرار مدرب يطا الزج بالـمدافع ابراهيم الـمهاينة في خط الهجوم اثر كبير في تفعيل الجانب الهجومي حيث تكفل بتمرير اكثر من كرة لـم تثمر اهدافاً.
في الدقيقة (8) وصلت الكرة الى ماهر الزغارنة مدافع يطا من الجهة اليسرى الذي مرر كرة جميلة لـم تجد من يتابعها، في الدقيقة (21) تكفل عبد العزيز ابو قبيطة بتمرير كرة عرضية لفارس النجار الذي تعمق داخل الـ 6 ياردات وأخفق في ايداعها الـمرمى فحولها ضرغام الـمسيمي الى ركنية.
في الدقيقة (31) اكد معن جمال نجوميته في اللقاء فمرر كرة بينية لـمصطفى كنعان الذي سددها قوسية لكنها علت العارضة، في الدقيقة (71) تهاوت الكرة أمام احمد يوسف لاعب وسط الـمركز وسددها ضعيفة تكفل حارس يطا فؤاد الزغارنة بمعالجتها، في الدقيقة (12) مجهود فردي كبير لـمصطفى كنعان مهاجم الـمركز الذي توغل من الجهة اليسرى ومرر عرضية جميلة استقبلها معن جمال وسددها على الطاير في مرمى يطا مسجلاً الهدف الثاني.
في الدقيقة (52) عاند الحظ فريق يطا مجدداً ولـم يوفق اكرم النواجعة في استثمار كرته السهلة التي سددها بجوار القائم لتقليص النتيجة، في الدقيقة (82) مرر احمد داود كرة عرضية من الجهة اليسرى انتهت عند قدم محمد العرب الا انه سددها ضعيفة بين يدي حارس الـمركز، في الدقيقة (92) استخدم الحكم البطاقة الصفراء الوحيدة في الـمباراة بحق اكرم النواجعة.
في الدقيقة (13) استقبل معن جمال كرة ثابتة سددها لولبية تجاه الـمقص العلوي لـمرمى يطا فتألق فؤاد الزغارنة وحولها لركنية، في الدقيقة (53) مرر أكرم النواجعة كرة طويلة لرأس محمد العرب فسددها ضعيفة حولها الحارس الى ركنية.
جاء رد الـمركز مزلزلاً من خلال هجمة من عمق منطقة دفاع يطا انتهت بتسجيل الهدف الثالث عن طريق خالد جمال البديل، في الدقيقة (82) اكد لاعبو الـمركز أحقيتهم بالفوز وسجلوا الهدف الرابع الذي جاء بإمضاء معن جمال نجم الـمباراة والذي يعتلي عرش قائمة هدافي الدوري.
تبادل الفريقان الهجمات مع افضلية هجومية ملـموسة للـمركز الذي نجح لاعبوه في اضافة الهدف الخامس في الدقيقة (2) من الوقت بدل الضائع بإمضاء مصطفى كنعان لينهي اللقاء بخماسية نظيفة للـمركز على حساب يطا.

قاد اللقاء: الدولي ابراهيم غروف للساحة وساعده للخطوط عصام ابو الهوى وهاني عيد وسامي حجاجلة رابعاً وراقبها عماد الزعتري.

الخضر + هلال اريحا 1/ صفر
بدأ فريق الخضر الجريح المباراة بهدوء اعصاب واصرار على محو الصورة التي علقت به في الاسابيع الماضية ونجح مهاجموه من ازعاج مدافعي هلال الاغوار من خلال تسديداتهم التي لم تجد طريقها الى الشباك وخاصة تسديدة المصري التي علت العارضة وجاء الفرج في الدقيقة 22 عندما مرر محمد ابو صرة كرة ملعوبة تسددها على الطاير محمود الشولي لتهز الشباك وسط فرحة خضلاية لا توصف وتشجيع من قبل الجماهير التي غادرت بيت لحم لمؤازرة فريقا في جنين .
استنفر ابناء الاغوار وشكل الثلاثي دوابشة وصندوقةوروما ظاهرة مقلقة وقف لها بالمرصاد الشولي وبقية الرفاق في خط الدفاع ساعدهم رجال الوسط الذين تراجعوا في العديد من الاحيان لمساعدة الدفاع . وما هي الا دقائق حتى استعاد الخضر توازنه وقاد الرماضين والشولي العديد من الهجمات الخطرة لينتهي الشوط الاول بتقدم الخضر 1/ صفر .
الشوط الثاني
تحسن اداء الهلال وتميز الشوط بالشد العصبي ورفع الحكم البطاقة الصفراء اكثر من مرة ومارس الرماضين هوايته في التسديد وتمريرالكرات الى زملاءه في خط الهجوم وكانت له فرصة ولا أجمل عندما سدد من داخل منطقة المرمى الا ان محاولته لم يكتب لها النجاح .
وتقدم البهداري ودوابشة وسددوا اكثر من كرة علت العارضة وبقيت المباراة على حالها حتى انهى الحكم وقتها الاصلي والاضافي لتخرج الخضر فائزة من جنين بالنقاط الثلاث .
قاد المباراة: عبد الرحيم أبو زنط وساعده مهيوب الصادق وحسين طقاطق وعمر الدولي رابعاً، وراقبها سيد السيد .