الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غدا اليوم الختامي لمنافسات الجولة الخامسة من دوري الراحل درويش

نشر بتاريخ: 20/09/2008 ( آخر تحديث: 20/09/2008 الساعة: 13:53 )
**غدا اليوم الختامي لمنافسات الجولة الخامسة من دوري الراحل درويش
**البيره لنسيان اليوم الملعون امام سلوان الباحث عن الفوز بجنون
**أهلي الخليـل ثلاثة بثلاثـة وحـوار الاسلامي الصـاعد بشراسة

بيت لحم - معا - كتب عبد الفتاح عرار -ختام منافسات الجولة الخامسة سيكون باقامة لقائين الأول يجمع فرسان الوسط بعميد أندية العاصمة في أريحا والثاني سيكون على ستاد بلدية الخضر ويجمع أهلي الخليل باسلامي بيت لحم وبذلك تختتم لقاءات الدوري الممتاز خلال الشهر الفضيل مع بقاء مباراة ستقام يوم الثلاثاء القادم تجمع عسكر بالعربي وتجري أحداثها في قلقيلية وسيكون للفرق فترة استراحة خلال عطلة عيد الفطر السعيد على أن تستأنف لقاءات الجولة السادسة في الثالث من شهر تشرين الاول القادم وتكون لدى الفرق فرصة لمعالجة الأخطاء وفرصة أخرى للاعبين المصابين للعودة الى فرقهم.

البيرة - سلوان

مني كلا الفريقين بهزيمة في الجولة الرابعة فالبيرة تعرض لهزيمة ثقيلة أبعدته عن الصدارة من مركز طولكرم بثلاثة أهداف دون رد وسلوان تجرع الهزيمة الثانية على التوالي من جبل المكبر بعدما تلقى خسارته الاولى في الدوري على يد شباب الخليل. البيره يدخل اللقاء بطي صفحة الاسبوع الماضي ونسيان الخسارة المؤلمة على يد المركز والتي أزاحته عن الصدارة وأودت به الى المركز الرابع بعد أن كان يحتل المركز الأول وتجمد رصيد نقاطه عند النقطة التاسعه من ثلاثة انتصارات وخساره واستطاع هجومه تسجيل ثمانية أهداف وتقبلت شباكهم ثلاثة أهداف كانت في مباراة واحدة. اما سلوان فيدخل المباراة وفي جعبته خسارتين متتاليتين وتراجع من المركز السابع الى المركز الثالث عشر برصيد أربع نقاط مع تفوق على مستوى التهديف اذ سجل مهاجموه أحد عشر هدفا وتقبلوا سبعة أهداف وليس لديهم بديل عن الفوز للعودة للمنافسة وتفادي التواجد في منطقة الخطر ويعود لهم لاعبهم العائد من الايقاف موسى الغول. سلوان سيبدأ معتمدا على هدافه حسام زيادة وبجانبه خضر أبوصوي أو رمزي جابر وعليهم ايجاد طريقة لتخطي مدافعي البيرة عبد الجواد وحربي وبراغثة وحباس ومن خلفهم الحارس التألق فلنة. واذا كان على هجوم سلوان واجب الوصول للمرمى والتسجيل فعلى مدافعيه رجب ومحمد العباسي والقنبر والغول العائد التنبه لخطر هجوم البيره الذي يقوده الهداف مؤمن صندوقة ومن خلفه المايسترو جبران كحله الذي يجيد المحاورة وايصال الكره لصندوقة بكل سهولة وبجانبهرامي الرابي ووليد فارس وايمن ابو حلوة. البيرة فريق منظم ويستطيع العودة عبر بوابة السلاونة نظرا لوجود خلل في الخط الخلفي الذي سمح بدخول سبعة أهداف في مرماه واذا كانت القوة الهجومية لسلوان تظهر في كم الأهداف فذلك يعود ليس لوجود هجوم متزن لدى الفريق بقدر ما يعود لتسجيل الفريق ستة أهداف في ماراة واحدة كانت سهلة نسبيا. المؤشرات تشير لأفضلية بيراوية ما لم تكن هناك صحوة سلوانية تعيد لفريق بريقه وتجعله يتخطى حاجز الأربع نقاط وخاصة اذا علمنا أنه سيقابل يطا في لجولة المقبلة في مباراة ستكون صعبة. واذا كان لسلوان نصيب في هذه المباراة فيكون بسبب عودة خط الوسط لفعاليته بقيادة لاعب الخبرة نضال العباسي الذي يعاني من تراجع في لياقته البدنية وبجانبه فرج ابو رموز وياسين وربما مراد محمود الذي يجيد التحرك في منتصف الملعب ليشارك زملائه السيطرة على المنطقة الأكثر حساسية في الملعب ومنع كحلة ورفاقه من الاطباق عليها والتي بسبب السيطرة عليها يحقق ابناء المدرب بركات انتصاراتهم قبل لقائهم في الجولة القادمة مع صور باهر.

أهلي الخليل - اسلامي بيت لحم

لقاء يبدو متكافئا من الوهلة الاولى نظرا لأداء الفريقان في الأسابيع الماضية فالاسلامي قلب تخلفه في الجولتين السابقتين بهدف امام بلاطة وابوديس الى فوزين وبهدفين في كل مباراة رافعا رصيده الى النقطة السابعة من فوزين وتعادل وخسارة كانت امام العساكر وتقدم على سلم الترتيب من المركز الثاني عشر الى المركز الثامن الذي وضعه في منطقة الأمان وله من الأهداف ستة وعليه مثلها ويعود اليه موسى كنعان الذي كان موقوفا الاسبوع الماضي ويلتقي الأمعري في مباراة صعبة خلال منافسات الجولة القادمة. اما أهلي الخليل الذي لا زال يخط طريقه نحو المنطقة الآمنة بثبات فيدخل المباراة بعد أن سجل ثلاثية في مرمى جنين وعاد بنقاط المباراة الثلاثة ورفع رصيده الى أربع نقاط من فوز وتعادل وخسارتين من الأمعري والظاهرية ويحتل المركز الرابع عشر بعد أن كان في المركز التاسع عشر الاسبوع الماضي وله خمسة أهداف وعليه مثلها ويعود له محمد عرار بعد الايقاف الذي تعرض له في مباراة الظاهرية ويغيب عنه عمر فاييه بسبب السفر ويقابل في المرحلة المقبلة العربي بيت صفافا. من المعطيات نرى أن هناك تكافؤ ببين الفريقين في نسبة التسجيل مع تفوق بسيط للاسلامي قيما يتفوق الأهلي بشكل بسيط على المستوى الدفاعي. الأهلي سيدخل المباراة وعينه على نقاطها ليرفع رصيده الى سبع نقاط ربما تضعه في المنطقة الآمنة معتمدا على براعة هدافه خلدون الحلمان وبجانبه ثائر ابو دية الذي لم يحتفل حتى الآن بتسجيل هدفه الاول في الدوري ومن خلفهم خط الوسط المكون من شهاب ابومنشار ومحسن الشعراوي ومحمد عرار ومهند عقل وربما يشرك مدرب الفريق لاعب الخبرة محمد يوسف أو يدفع بفادي الدويك لمنطقة الوسط لاسناد الحلمان وابودية وهذا سيشكل ضغطا على خط الاسلامي الخلفي المكون من موسى كنعان وباسم منصور والشويكي مراد وسيكون لتحركات معتز حسان من الجهة اليسرى لوسط الاسلامي أثر في منطقة المناورة برفقة حمامرة وعبيات وفتحي ومنصور وامامهم شادي فرحان وقد يلجأ أحمد حسان الى لاعبي الخبرة اياد الحمود صاحب الهدفين في مرمى بلاطة وعيسى كنعان اذا ما اتجهت المباراة لصالح الأهلي الذي سيعتمد في خطه الخلفي على القاعود وابوميزر وقديمات والكببجي ومن خلفهم الحارس بدر ابو حديد الذي ظهر بمستوى طيب في مباراة جنين. اذا نرى أن كلا الفريقين يذخر بمجوعة من الشباب الواعدين وكلالهما لديه بعض لاعبي الخبرة الذين يستطيعون قلب المباراة عند اشراكهم. فرصة التعادل في المباراة قائمة وان كانت تصب في مصلحة الاسلامي كونه يمتلك سبع نقاط لكن عنصر اللياقة البدنية والاعتماد على لاعبي الخبرة ايضا سيكون مؤثرا واذا قدم لاعبو الأهلي نفس الأداء الذي ظهروا عليه في مبارتي الظاهرية ورغم الخسارة وجنين واستغل الحلمان مهارته في التسجيل فسيكون لهم شأن في المباراة وعلى الجهة الأخرى فان التحركات الجيدة التي يؤديها معتز حسان والتوغلات التي يقوم بها قد تكون أيضا طريق الاسلامي للفوز الا اذا كان لدفاع الأهلي رأي آخر وأوقفوا حركة حسان.