الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غادر 1100 معتمر أمس: استئناف فتح معبر رفح لليوم الثاني للطلبة العالقين وذوي الإقامات والمرضى

نشر بتاريخ: 21/09/2008 ( آخر تحديث: 21/09/2008 الساعة: 09:11 )
غزة- معا- استمر اليوم الأحد فتح ابواب معبر رفح ليتمكن الطلبة العالقون والمرضى وأصحاب الإقامات من السفر عبر الأراضي المصرية إلى الخارج.

واعلن الناطق باسم وزارة الداخلية المقالة المهندس إيهاب الغصين بان اليوم للطلاب وجميع الاقامات ما عدا مصر والإمارات والأردن والسويد وكندا وسوريا والجزائر وتركيا وليبيا وأمريكا.

وبخصوص دخول المسافرين قال الغصين:"من المقرر أن يغادر قطاع غزة (الأحد) 800 طالب يدرسون في دول مختلفة، كما سيغادر بعض أصحاب الإقامات في دول مختلفة غالبيتهم من المملكة العربية السعودية يبلغ عددهم 500 تقريباً، هذا إلى جانب مغادرة 100 اسم قامت مصر بالتنسيق لهم، وأرسلت أسماءهم إلينا".

وقد تمكن بالأمس وحتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية نحو 1100 معتمر من مغادرة القطاع إلى الديار الحجازية لأداء شعائر العمرة، كما تمكن 280 مريضاً و100 مرافق معهم من مغادرة معبر رفح للعلاج بالخارج، هذا إلى جانب السماح لأكثر من 200 من أصحاب الجوازات الأجنبية من أصل 450 من مغادرة القطاع. كما تمكن أكثر من 300 مواطن من العالقين من العودة أمس إلى غزة عبر رفح.

من جانبها أشادت وزارة الداخلية بالخطوة المصرية، معربة عن أملها في أن يستمر "فتح المعبر بشكل كامل ليكسر حلقة من حلقات الحصار المفروض على قطاع غزة".

وقال الغصين "إن فتح معبر رفح خطوة في الاتجاه الصحيح"، معبراً عن أمله باستمرار فتحه لوقت أطول ليتمكن أكبر عدد ممكن من العالقين من مغادرة المعبر.

وأضاف: "أن هناك وعودات من قبل الجانب المصري لفتح المعبر بعد عيد الفطر مباشرة للتخفيف من معاناة المواطنين".