الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي: اللجان الاقليمية في جنين ونابلس ورام الله تبحث 16 مشروعا حيويا

نشر بتاريخ: 22/09/2008 ( آخر تحديث: 22/09/2008 الساعة: 12:17 )
بيت لحم - معا - عقدت اللجان الإقليمية للتخطيط والبناء في محافظات جنين ونابلس ورام الله اجتماعاتها الدورية وتم اتخاذ العديد من القرارات ذات البعد التنموي والاستثماري.

واوضحت وزارة الحكم المحلي في بيان تلقت "معا" نسخة منه، انه وفي جنين عقدت اللجنة اجتماعاً لها برئاسة سمير دوابشة مدير عام الحكم المحلي وبحضور ممثلين عن الوزارات ذات العضوية في اللجنة، حيث تم مناقشة (16) ملفا تم عرضها على اللجنة حيث تم ما يلي :

المصادقة على ترخيص فقاسة في قرية عجة، المصادقة على ترخيص محطة غاز في بلدة برقين، الموافقة على اعلان مشروع هيكلي تفصيلي في سيلة الحارثية للاعتراضات، الموافقة علة مشروع صناعي في قرية الرآمة، الموافقة على ترخيص مدرسة في قرية طورة الغربية، الموافقة على اعلان مشروع صناعي في قرية عجة للاعتراضات، الموافقة على ترخيص بركس زراعي في قرية مركه، الموافقة على اعلان مشروع كسارة في قرية فحمة، الموافقة على ترخيص سكن في قرية جلبون، الموافقة على بركس زراعي في مدينة جنين، الموافقة على ترخيص سكن في قرية عنزة، الموافقة على مشروع تعديل شارع في بلدة كفر راعي، الموافقة على ترخيص مركز نسوي في قرية دير ابو ضعيف، الموافقة على ترخيص مدرسة في قرية نزلة زيد .

وفي محافظة نابلس، عقدت اللجنة الإقليمية للتخطيط والبناء جلستها برئاسة مدير عام الحكم المحلي صفوان الحلبي وبحضور مندوبي وزارات السلطة المنضوية في عضويتها حيث ناقشت العديد من الملفات واتخذت القرارات التالية :

الموافقة المبدئية على المشروع مشروع تفصيلي لتغيير صفة الاستعمال من زراعي الى صناعي ورفع المشروع لمجلس التنظيم الاعلى مع التوصية بمنح المشروع الموافقة الاولية والنهائية، والموافقة على ترخيص بناء قائم ارضي واول مقترح في قرية بيتا، الموافقة على ترخيص بنائين مقترحين في قرية بورين، الموافقة على ترخيص بنائين مقترحين في قرية مادما، الموافقة على ترخيص سور في قرية اجنسنيا ، الموافقة على توحيد في قرية ضرة، الموافقة على تعديل افراز في قرية عصيرة الشمالية .

وفي محافظة رام الله والبيرة، عقدت اللجنة الإقليمية للتخطيط والبناء في جلستها في مقر مديرية الحكم المحلي لمحافظة رام الله والبيرة، برئاسة رئيس اللجنة دكتور هاني الحروب مدير عام مديرية الحكم المحلي وبحضور حيث تم مناقشة (12) ملفاً وتوصيات اللجنة الفنية عليها، وبعد مناقشتها، تم الموافقة على ترخيص بناء قائم سكن أ في قرية صفا مع دفع الغرامات وترخيص مدرسة بيت سيرا، كذلك ترخيص بناء مقترح سكن أ في قرية جفنا مع دفع 10% رسوم التسهيلات بشرط العمل على تعديل الوضعية بما يتناسب مع الإرتدادات والشوارع التنظيمية.

أما بخصوص المشاريع التعديلية فتم إيداع مشروع تعديل تنظيمي لتغيير صفة إستعمال وإقتراح طريق بعرض (8م) من بلدية رام الله للإعتراضات لمدة شهر على أن يتم تعديل اللون في التوسعة غير المستكملة إجراءاتها. وفي رام الله أيضاً تم إيداع مشروع تعديل تنظيمي لتغيير صفة إستعمال لتوسيع طريق من (3م إلى 6م) للإعتراضات لمدة شهر.

كما تم الموافقة على الإفراز في قرية برهام سكن زراعي وعدم الموافقة على الإفراز في قرية كفر مالك سكن زراعي لتعدد الأبنية المخالفة على القطعة. وبخصوص الإفراز في قرية عطارة تم التأكيد على القرار السابق والمتضمن توسعة شارع التسوية إلى 6م والشارع المؤدي إلى القطعة المفرزة إلى 4م.

في حين تم تشكيل لجنة فنية مكونة لدراسة ملفين مع وزارة الشؤون المدنية. ومن ثم تحديد موعد لنقاش الملفين مع الجانب الإسرائيلي (ملف مدرسة بيت سيرا الواقعة في منطقة C، ملف مجاري قرى بيت لقيا وبيت سيرا وخربثا المصباح وعملية ربطها بمحطة تنفية في أراضي 1948).