الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الدارسات النسوية التنموية تنفذ ورشة عمل صحية

نشر بتاريخ: 22/09/2008 ( آخر تحديث: 22/09/2008 الساعة: 15:00 )
رام الله - معا - عقدت جمعية الدارسات النسوية التنموية الفلسطينية ورشة عمل صحية تحت عدة عناوين أهمها الانتقال من حالة الصيام إلى حالة الإفطار والمتاعب المرافقة له.

شرح د. سعيد سحويل حالة الجسم في وضع الصيام وتعود المعدة لفترة شهر على نظام معين وتناول كثير من المأكولات والمشروبات في أول أيام العيد يؤدي إلى الاضطرابات المعوية وحالات القيْ والإسهال التي يتعرض لها الصائم في أول أيام عيد الفطر ونصح الحاضرات بتناول السلطة الخضراء و الأطعمة المسلوقة في أول يوم من الإفطار تجنبا لتلك الأعراض.

انتقل الحديث حول التهابات القولون التقرحي وهو مرض يصيب الأغشية الداخلية للقولون لأسباب غير محددة ونصح بتناول الخضار المسلوقة والابتعاد عن البقوليات والتعرض للبرد لأنها من الأسباب المباشرة للنفخة وألام البطن.

وكانت الورشة بمثابة حلقة نقاش حول استفسارات الحاضرات من الأسيرات المحررات في الجمعية حول عدة مواضيع أخري منها الإسعافات الأولية في حالة الحروق وثقب المعدة والحجاب الحاجز وكذلك ونصائح عامة لمرضي السكر وضغط الدم وحذر من تناول الفسيخ الذي اعتاد على تناوله أول أيام عيد الفطر لما من مضار على مرضي ضغط الدم.

شدد الدكتور سعيد على أهمية الوقاية للحد من أثار أي مشكلة مرضية يعاني منها الإنسان وأهمية مراجعة الطبيب عند حدوث أي عرض مفاجئ.

في نهاية الورشة شكرت د. مريم ابودقة رئيس مجلس الإدارة د. سعيد سحويل على جهده المتواصل في هذه الو رشات الصحية المستمرة بالجمعية لخدمة أسيرتنا المحررات وعلى هدية عيد الفطر التي قدمها د. سعيد إلى الحاضرات وعددهن 15 أسيرة في نهاية الورشة متمنيا لهن عيد سعيد وصحة جيدة.