الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الدراسات النسوية ومركز المرأة للارشاد القانوني يناقشان قانون حماية الاسرة ضمن ورشة عمل

نشر بتاريخ: 23/09/2008 ( آخر تحديث: 23/09/2008 الساعة: 12:41 )
نابلس- معا- قام مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بالتعاون مع مركز الدراسات النسوية في نابلس بعقد ورشة عمل بهدف مناقشة مسودة مشروع قانون حماية الأسرة من العنف، حيث شارك في الورشة عدد من المؤسسات الحقوقية والنسوية والاتحادات، وإعلاميين وناشطين في مجال حقوق الإنسان.

وبدأت ورشة العمل بترحيب بالحضور من قبل السيدة روضة البصير مسؤولة مركز الدراسات النسوية في نابلس، كما تم تعريف الحضور بمشروع مسودة قانون حماية الأسرة من العنف من قبل منسقة المشروع رانيا السنجلاوي من مركز المراة للإرشاد القانوني والاجتماعي.

حيث تم عرض فيلم درامي " مينا وفينا" وهو فيلم درامي أنتجه مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، بعد جملة من القضايا التي تابعها المركز وتبناها، تتعلق بالعنف الأسري ضد النساء والفتيات وما تبعه من انتهاك لحقهن في الحياة.

ويتمحور الفيلم حول تعرض فتاة الى اعتداء جنسي من قبل احد أفراد أسرتها، وأخرى تتعرض للاستغلال من قبل شاب. ومن هنا، يهدف هذا الفيلم إلى إثارة نقاش عام ونقل هذه الظاهرة من الزاوية التي حاول ويحاول المجتمع دفنها فيها، إلى مائدة النقاش الجاد من أجل العمل على تغيير المفاهيم السائدة واستبدالها بمفاهيم موضوعية وإنسانية، تقوم على تفهم معاناة الضحية وألمها ومن ثم مساندتها.

وتم فتح باب النقاش مع المشاركين والمشاركات والذين أكدوا على الدور الهام الذي تلعبه الثقافة المجتمعية في التعامل مع قضايا العنف الأسري والتي تتمخض في تعزيز ثقافة لوم النساء عند وقع أي عنف داخل الأسرة. كما تم التأكيد على ان هناك دور رئيسي للثقافة المجتمعية في تعزيز العنف داخل الأسرة من خلال تنشئة الأطفال والتمييز ما بين الذكر والأنثى.

وفي نهاية ورشة العمل تم التوضيح على ان هذا الفيلم سيتم عرضه في العديد من المواقع المختلفة، لأهمية تسليط الضوء على هذه القضايا، في سبيل الضغط على المشروع الفلسطيني على ضرورة سن قانون خاص لحماية الأسرة من العنف.