السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز معا يختتم مشروع دعم مزارعي البيوت البلاستيكية في طولكرم وجنين

نشر بتاريخ: 23/09/2008 ( آخر تحديث: 23/09/2008 الساعة: 13:29 )
جنين- معا- أنهى مركز العمل التنموي معا, برنامج دعم البيوت البلاستيكية وتأهيلها، والذي نُفّذ في تجمعات: دير الغصون، وعتيل، وباقة الشرقية، وقفين في محافظة طولكرم، بالإضافة إلى قرية الجلمة في محافظة جنين.

وقال المركز, إن مؤسسة التضامن الأشتراكي البلجيكية, مولت المشروع الذي استمر على مدى أربعة أشهر، وهدف إلى مساعدة الفلاحين, في فرع الزراعات المحمية، في ظل "حمى" الأرتفاع الفاحش في أسعار مدخلات الأنتاج لدى المزارعين.

وأضاف المركز في بيان له "وضعنا في الحسبان عبر برنامج دعم الدفيئات، تعزيز نظام المكافحة المتكاملة في الزراعة والحد من استخدام المبيدات السامة، والأسمدة الكيماوية. بالإضافة إلى تقليل التكاليف الأنتاجية وزيادة الأكتفاء الذاتي لدى المزارعين وأسرهم، عدا عن خلق فرص عمل للمساهمه في التخفيف من وطأة البطالة".

وتابع البيان بالقول: "سعينا وجرياً على عادة مركز العمل التنموي، إلى تشجيع الممارسات الزراعيه والبيئيه المستدامة، في ظل التغييرات المتسارعة في أنماط الزراعة المنتشرة في محافظات الوطن، والتي أدت إلى تراجع حاد في أنماط الزراعات العضوية، وصل إلى درجة الانقراض."

وبحسب منسق معا في جنين المهندس حسن أبو الرب، فإن 250 مزارعاً إستفادوا من المشروع في التجمعات الثلاثة.

وقال أبو الرب: أعدنا تأهيل 250 دونماً من البيوت البلاستيكية، وزودنا المزارعين ببلاستيك السقف، والجوانب، والمنخل، وبلاستيك التعقيم الشمسي، عدا عن سلة من الأسمدة والمبيدات العضوية.

وساهم المشروع بتوفير 1200 يوم عمل، استفاد منها 50 عاملاً من العمال المهرة في تركيب الدفيئات، كماونفذت 7 دورات تدريبية في مجال المكافحة المتكاملة للمستفيدين من المشروع، بواقع 230 مستفيداً.