الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل وأذربيجان توقعان على صفقات أسلحة بقيمة مئات الملايين من الدولارات

نشر بتاريخ: 26/09/2008 ( آخر تحديث: 26/09/2008 الساعة: 08:31 )
بيت لحم - معا - وقعت إسرائيل وأذربيجان على صفقات أسلحة وصلت قيمتها إلى مئات الملايين من الدولارات.

وذكرت مصادر صحفية انه وبموجب الاتفاقيات الموقعة بين وزارة "الأمن" الإسرائيلية والحكومة الأذرية "اذربيجان"، تقوم إسرائيل ببيع مصدرة النفط القريبة من إيران ذخيرة وراجمات وأجهزة اتصال، ويذكر هنا أن أذربيجان دولة محاذية لإيران وروسيا وجورجيا، وتعتبر حليفة استراتيجية للغرب نظرا لموقعها الخاص، ولكونها مصدرة للنفط والغاز، وتقيم إسرائيل معها علاقات سياسية وتجارية جرى تعزيزها في السنوات الأخيرة.

وأشارت تقارير إسرائيلية أنه من بين الصفقات التي جرى التوقيع عليها بين إسرائيل وأذربيجان مؤخرا كانت بيع راجمات ذخيرة من قبل شركة "سولتام"، ومدفعية لإطلاق قذائف صاروخية، وذخيرة من إنتاج الصناعات العسكرية، وأجهزة اتصال من انتاج شركة "تيديران".

وكان وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن إليعيزر قد زار أذربيجان في السابق، وقال أنها دولة يمكن أن تكون جسرا لإسرائيل ومصدرا لتزويدها بالنفط والغاز.

ولفتت تقارير إسرائيلية إلى أن وسائل إعلام أجنبية كانت قد تحدثت في السابق عن تعاون استخباري وأمني بين إسرائيل وأذربيجان. ويمكن التأكيد على هذا التعاون من خلال رجل الموساد من أصل كندي، مايكل روس، الذي أصدر كتابا يتحدث عن النشاط الاستخباري الإيراني في أذربيجان.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن بن إليعيزر كان قد أكد في حزيران/ يونيو في العام 2006، بعد زيارته لأذربيجان، أن إسرائيل والولايات المتحدة تخططان لتعاون استراتيجي مع أذربيجان في ظل ما أسماه "التهديد الإيراني"، انطلاقا من "الموقع المهم لهذه الدولة المحاذية لإيران" على حد قوله.