الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسيرة دينية وقداس احتفالي في بلدة الزبابدة بمناسبة عيد ارتفاع الصليب لدى الطوائف الشرقية

نشر بتاريخ: 27/09/2008 ( آخر تحديث: 27/09/2008 الساعة: 11:38 )
جنين - معا - مندوبا عن البطريرك ثيوفيليوس الثالث بطريرك القدس والأراضي المقدسة للروم الأرثوذكس, ترأس المطران دوروثاوس, قداسا احتفاليا ومسيرة دينية في بلدة الزبابدة جنوب جنين, ولأول مرة في تاريخ البلدة, حيث تم إحضار قطعة من خشبة الصليب الأصلية من كنيسة القيامة بالقدس, احتفالا بعيد ارتفاع الصليب لدى الطوائف المسيحية الشرقية.

وشارك بالاحتفال, إلى جانب مندوب البطريرك, الأب الياس عواد المسؤول عن أملاك البطريركية في القدس, والأب طعمة داود راعي طائفة الروم في الزبابدة, والأب إبراهيم حجازين راعي طائفة اللاتين في البلدة, ولفيف من أبناء الطائفة وأهالي الزبابدة.

وقد بدأ الاحتفال, باستقبال خشبة الصليب القادمة من القدس, برفقة المطران وسط البلدة, بحضور سرية كشافة ومرشدات الزبابدة, التي عزفت الألحان فرحا بهذه المناسبة.

ومن ثم تم التوجه إلى الكنيسة, حيث أقيمت صلاة الغروب, وبعدها تم القيام بمسيرة دينية طافت شوارع البلدة, بمشاركة أهالي البلدة, انتهت عند مدخل الكنيسة بتقبيل خشبة الصليب القادمة من كنيسة القيامة.

وكان الأب الياس عواد, قد ألقى كلمة في نهاية القداس بهذه المناسبة, دعا خلالها إلى المحبة بين الناس, وجعل هذه المناسبة بداية لكل مواطن, من اجل بث روح المحبة والمودة بين الناس, مثمنا لغبطة البطريرك هذه اللفتة بإقامة الاحتفال بخشبة الصليب في الزبابدة.

من جانبه, ألقى عيسى عواد, كلمة ترحيبية بمندوب البطريرك على هذه اللفتة, شاكرا إياه لما يقدمه من خدمات مختلفة من اجل الزبابدة, والطائفة, وداعيا إلى تكرار مثل هذه الاحتفالات في البلدة.