الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الإعلاميين يدعو إلى تعميق إعلام الحوار والمصالحة والإفراج عن الصحفيين المعتقلين

نشر بتاريخ: 28/09/2008 ( آخر تحديث: 28/09/2008 الساعة: 09:47 )
غزة- معا- دعا منتدى الإعلاميين الفلسطينيين إلى تعميق إعلام الحوار وترسيخ المصالحة وإصلاح نقابة الصحفيين والإفراج عن الصحفيين المعتقلين، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني الذي يصادف 26 أيلول من كل عام.

وقال المنتدى في بيان صحفي وصل "معا": "إن هذه المناسبة تمر في ظل واقع سياسي صعب في الساحة الفلسطينية، نتيجة الانقسام الذي دخل عامه الثاني بين الضفة الغربية وقطاع غزة، مما أثر سلباً على الصحفيين الفلسطينيين".

وأكد المنتدى أن اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني هو بمثابة "فرصة مواتية لتصحيح مسار العمل الصحفي والإعلامي بعدما انزلق البعض من العاملين في مهنة الصحافة والإعلام في أتون الصراع الداخلي تارة بالترهيب وتارة بالترغيب".

وطالب المنتدى جميع المؤسسات الإعلامية والصحفيين والصحفيات إلى تعميق إعلام الحوار والمصالحة، وترسيخ لغة المحبة والتسامح، مؤكدا أن الصحفيين الفلسطينين يقع على عاتقهم مهمة المساهمة في توحيد الصف الوطني والنأي بأقلامهم وكاميراتهم عن تعميق الأحقاد وتعزيز الانقسام والخلافات.

وشدد منتدى الإعلاميين على أن استمرار نقابة الصحافيين الفلسطينيين على وضعها المترهل دون جهد حقيقي لإصلاحها، لا يخدم المهنة ويجعل الصحفيين عرضة للابتزاز والترهيب، في الوقت الذي تعتبر فيه النقابات حامية لمنتسبيها وأعضائها، وهو ما يتطلب من الصحافيين تشكيل مجموعات ضغط هدفها الدفع باتجاه إصلاح النقابة.

وناشد منتدى الإعلاميين الرئيس محمود عباس "التدخل للإفراج السريع عن الصحفيين المعتقلين في سجون الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية".

وعاهد المنتدى عائلة الشهيد فضل شناعة مصور وكالة أنباء رويترز في غزة وأسرته والصحفيين بأن لا يدخر جهداً لإحياء ذكراه ومشاركة الجميع في كشف كذب ادعاء الاحتلال وتنصله من المسؤولية عن جريمة اغتياله.

ودعا المنتدى الصحفيين بضرورة المشاركة في الجائزة التي أطلقها باسم شناعة وفاء وعرفاناً لتضحيته من أجل الوطن والحقيقة.